Accessibility links

وزير خارجية تركيا يعلن عن استعداد بلاده للتوسط في النزاع الناشب في اليمن


أعلن وزير الخارجية التركية أحمد داوود أوغلو الجمعة عن استعداد بلاده للمساعدة على إنهاء القتال بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين، إلا أنه استدرك قائلا إنه لا يوجد شيء محدد باستطاعة تركيا القيام به حاليا.

وأكد الوزير التركي ردا على سؤال صحافي حول صحة أنباء عن احتمال قيام تركيا بجهود تستهدف وضع حد لهذا القتال، وقال إن هذه التقارير التي حملت توقعات بهذا الشأن هي صحيحة على اعتبار أن "أنقرة لاعب إقليمي يحظى بالتقدير لدى الأطراف المعنية في المنطقة".

وأضاف أن بلاده مستعدة لبذل كل ما بوسعها من جهد لتكريس السلام في اليمن والحفاظ على سلامة أراضيه ووحدته السياسية وإنهاء الصراع هناك وأنه إذا كان ثمة ما يمكن لتركيا فعله بهذا الصدد فإنها ستقوم به دون تردد، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأوضح أنه لا يوجد شي محدد بإمكان تركيا القيام به في الوقت الحاضر مشيرا إلى مشاورات أجرتها بلاده مع أطراف إقليمية بشأن التمرد الحوثي في اليمن.

وذكر أن موضوع الصراع في اليمن يحظى باهتمام بلاده منذ انطلاقة شرارته الأولى في عام 2005 نظرا للروابط التاريخية التي تجمع البلدين.

وتأتي تصريحات الوزير التركي بعد تقارير أجنبية وتركية عن مساع تبذلها تركيا بالتنسيق مع دول في المنطقة لوضع حد للتمرد في اليمن عبر الوسائل السلمية.

XS
SM
MD
LG