Accessibility links

logo-print

الهند تتهم باكستان بإطلاق صواريخ على أراضيها وباكستان تدعو للحد من الغارات الأميركية


اتهمت الهند حرس الحدود الباكستانيين السبت بإطلاق أربعة صواريخ على الأقل على أراضيها لم تلحق أي ضرر في ولاية البنجاب الشمالية.

وهذه الحادثة هي الثانية من هذا النوع منذ سبتمبر/أيلول حيث سقط صاروخان أطلقهما الجيش الباكستاني، بحسب نيودلهي قرب طريق مكتظ في البنجاب دون أن يتسببا في أضرار.

وقال مسؤول في قوة الأمن الحدودي شبه العسكرية في البنجاب "لم يعلن عن سقوط أي ضحية".

والتقى ضابطان من الجيشين الخصمين لبحث الحادثة الأخيرة بحسب المصدر نفسه الذي رفض الكشف عن اسمه.

ويذكر أن الهند وباكستان خاضتا ثلاثة حروب منذ تقسيم شبه القارة الهندية عام 1947 اثنتان منها بشان أزمة ولاية كشمير المقسمة بينهما منذ 1949، قبل أن تطلقا عملية سلام عام2004 .
وتدهورت علاقات الجارتين بعد هجمات مومباي في نوفمبر/تشرين الثاني 2008 التي أدت إلى مقتل 174 شخصا بينهم 9 من المهاجمين الـ10،واتهمت نيودلهي جماعة عسكر طيبة الباكستانية المسلحة بتنفيذ هذه الهجمات بدعم من استخبارات إسلام أباد.

باكستان تدعو للحد من الغارات الأميركية

هذا وقد جددت باكستان دعوتها لوضع حد للغارات الأميركية التي تشنها طائرات بدون طيار.

وقد أعلن مسؤولون باكستانيون السبت مقتل ثلاثة متمردين على الأقل بصاروخ اطلقته طائرة اميركية بدون طيار على منطقة وزيرستان القبلية شمال غرب باكستان. واستهدفت الغارة مبنى استخدمه المتمردون كمركز للتدريب في احدى نواحي مدينة ميرانشاه كبرى مدن وزيرستان.

وأبدى رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني اعتراضه على هذه الغارات أمام وفد أميركي يزور إسلام آباد ويقوده السناتور الأميركي جون ماكين.

وطالب جيلاني الولايات المتحدة بشطب بلاده من قائمة الدول التي يتعرض مواطنوها لإجراءات تفتيش إضافية في المطارات الأميركية قائلا إن استمرار هذه الإجراءات قد يؤثر سلبا على العلاقات الثنائية .
XS
SM
MD
LG