Accessibility links

logo-print

اتفاق أميركي إسرائيلي لتخزين أسلحة بقيمة 800 مليون دولار على الأراضي الإسرائيلية


توقعت مصادر صحافية اليوم الاثنين أن يقوم الجيش الأميركي بمضاعفة قيمة "معدات الطوارئ العسكرية" التي تقوم الولايات المتحدة بتخزينها في إسرائيل مشيرة إلى أن واشنطن ستسمح للدولة العبرية باستخدام الأسلحة الأميركية المخزنة على أراضيها في حالة وجود "طوارئ عسكرية".

وقالت دورية "أخبار الدفاع" الأميركية الأسبوعية إن اتفاقا تم التوصل إليه بين واشنطن وتل أبيب الشهر الماضي سوف يزيد من قيمة المعدات العسكرية الأميركية المخزنة على الأراضي الإسرائيلية إلى 800 مليون دولار.

وأضافت أن هذا الاتفاق يشكل المرحلة الأخيرة من عملية بدأت قبل عام مضى لتحديد نوع وحجم الأسلحة الأميركية والذخائر التي سيتم تخزينها في إسرائيل في إطار جهود أميركية لتخزين الأسلحة في المناطق التي قد يحتاج جيشها إلى العمل فيها مستقبلا فضلا عن السماح لحلفاء أميركا باستخدام هذه الأسلحة في حالة الطوارئ.

ونسبت الدورية إلى مسؤول دفاعي أميركي قوله إن "الاتفاق يعكس التزام إدارة أوباما المستمر بأمن إسرائيل وإدراك أن التغيرات الطارئة على الظروف الاقتصادية في الولايات المتحدة وعوامل التضخم حدت من الأسلحة المتاحة لإسرائيل".

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد بدأت تخزين أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 100 مليون دولار في إسرائيل عام 1990 وذلك بعد 12 عاما على قيامها بالخطوة ذاتها في كوريا الجنوبية.

وتضم قائمة الأسلحة الأميركية المخزنة على الأراضي الإسرائيلية في الوقت الراهن صواريخ ومركبات مصفحة وذخائر جوية ومدفعية.

XS
SM
MD
LG