Accessibility links

الحكومة تعتزم إحالة الآلاف من منتسبي أمن النظام السابق إلى هيئة المساءلة والعدالة


أكد مستشار رئيس الوزراء طعان نعمة أن الحكومة بصدد عرض الآلاف من منتسبي الأجهزة الأمنية الخاصة بالنظام السابق، إلى هيئة المساءلة والعدالة.

وكشف نعمة أن 60 ألفا من منتسبي تلك الأجهزة سيتم عرضهم على الهيئة لتقرير مصيرهم، أما بالعودة إلى العمل أو بإحالتهم إلى التقاعد ضمن مشروع المصالحة الوطنية الذي تبنته الحكومة في العام 2006.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نعمة خلال مؤتمر ثقافة اللاعنف الذي نظمه المركز الإعلامي والثقافي العراقي، أحد منظمات المجتمع المدني، بالتعاون مع كلية العلوم في الجامعة المستنصرية لنشر ثقافة اللاعنف بين الأكاديميين والمثقفين العراقيين.

من جانبه، أشار رئيس المركز الثقافي والإعلامي العراقي ماجد سعيد إلى عدم تأثر المثقف العراقي بالصراعات الطائفية والعرقية التي مرت بالبلاد.

عدد من طلبة الجامعة بينوا أن أجواء الحوار البناء ونبذ الطائفية ما زالت تسود الجامعة رغم بعض الصراعات التي ظهرت في الفترات السابقة.

هذا وشدد عدد من الباحثين والناشطين المدنيين على ضرورة إيلاء وسائل الإعلام والمؤسسات الحكومية اهتماما أكبر بنشر ثقافة اللاعنف، فيما طالب بعض المشاركين بتضمين المواد الدراسية في المراحل كافة مناهج خاصة بنشر مفاهيم السلام والتسامح.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG