Accessibility links

إسرائيل تندد بتصريحات أردوغان وتتهم تركيا ببث مسلسل تلفزيوني معاد للسامية


نددت وزارة الخارجية الإسرائيلية الاثنين بتصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان واعتبرتها بمثابة "هجوم عشوائي" على إسرائيل، متهمة أردوغان بأنه يسعى إلى الإضرار بالعلاقات الثنائية بين أنقرة وتل أبيب.

وكان أردوغان قد اتهم إسرائيل خلال مؤتمر صحافي عقده الاثنين مع نظيره اللبناني سعد الحريري، بتهديد الاستقرار في المنطقة وطالب المجتمع الدولي بممارسة ضغوط عليها.

غير أن وزارة الخارجية الإسرائيلية اعتبرت في بيانها أن تصريحات أردوغان تضاف إلى البرنامج المناهض لإسرائيل والمعادي للسامية الذي يعرضه التلفزيون التركي وإلى أمور أخرى خطيرة ضد إسرائيل منذ أكثر من عام.

وأشار البيان إلى أن نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون استدعى السفير التركي في إسرائيل للاحتجاج على المسلسل الذي "يصور إسرائيل واليهود على أنهم خاطفو أطفال ومرتكبو جرائم حرب"، بحسب أيالون.

وكانت إسرائيل قد احتجت في أكتوبر/تشرين الأول عندما عرض التلفزيون التركي مسلسلا تركيا يظهر جنودا إسرائيليين يطلقون النار على أطفال فلسطينيين بدم بارد.

أما المسلسل الجديد الذي يحمل عنوان "وادي الذئاب" وتم بثه أصلا على تلفزيون حكومي وأعيد بثه على تلفزيون خاص، فيظهر عملاء من جهاز الموساد الإسرائيلي في صورة سيئة، حسب قول أيالون.

وتعتبر تركيا الحليف الرئيسي لإسرائيل في المنطقة منذ عام 1998 عندما وقع الجانبان اتفاق تعاون عسكري. غير أن العلاقات بينهما تدهورت قبل عام عندما وجهت أنقرة انتقادا شديدا للهجوم المدمر الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة في شتاء 2008.
XS
SM
MD
LG