Accessibility links

أردوغان يحث المجتمع الدولي على الضغط على إسرائيل لاحترام السيادة اللبنانية


كشف رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان الاثنين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني سعد الحريري في أنقرة أن الرئيس السوري بشار الأسد رفض وساطة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل.

وقال أردوغان "لقد توقفت هذه المفاوضات في الجولة الخامسة ويسألوننا عن كيفية استئنافها".

وتابع أردوغان "أهم شيء هنا أن نعرف: هل تريد إسرائيل السلام أم لا؟".

هذا وحث أردوغان المجتمع الدولي على الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها المجال الجوي اللبناني واحترام سيادة لبنان ومياهه الإقليمية.

من ناحية أخرى، وقع الحريري حاليا عددا من الاتفاقيات مع أردوغان، من أهمها اتفاقية تلغي تأشيرات الدخول بين البلدين.

وفي حديث لـ"راديو سوا"، وصف المحلل السياسي كمال البياتلي هذا الاتفاق بأنه جزء من انفتاح تركيا على دول المنطقة بعد خطوات تركية مماثلة مع دول عربية أخرى.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية نددت في بيان بتصريحات أردوغان لاسيما التي دعا خلالها إلى ممارسة ضغوط على إسرائيل بسبب انتهاكاتها المستمرة للمجالين الجوي والبحري اللبنانيين، إلى إجراء إصلاحات في الأمم المتحدة بسبب تجاهل إسرائيل لأكثر من 100 قرار دولي.

وقال البيان إن تصريحات أردوغان تشكل هجوما عشوائيا يضاف إلى سلسلة الهجمات التي تشنها تركيا ضد إسرائيل منذ أكثر من عام مما سيلحق الضرر بالعلاقات بين البلدين.

وكان نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون قد استدعى السفير التركي في إسرائيل للاحتجاج على مسلسل تركي يصور اليهود على أنهم خاطفو أطفال ومرتكبو جرائم حرب.
XS
SM
MD
LG