Accessibility links

logo-print

ماكريستال: التعزيزات العسكرية في أفغانستان حققت تقدما في محاربة طالبان


كشف قائد القوات الدولية في أفغانستان ستانلي ماكريستال في حديث إلى شبكة ABC News أن القوات الأميركية التي أرسلت في إطار تعزيزات إلى أفغانستان حققت تقدما في مواجهة طالبان.

وقال ماكريستال "اعتقد أننا أحرزنا تقدما" في الأشهر السبعة الأخيرة مع وصول أول دفعة من التعزيزات الأميركية التي أرسلها الرئيس باراك أوباما إلى أفغانستان.

ومع أن ماكريستال شدد على أن "المهمة لم تنجز تماما بعد"، إلا أنه لفت إلى التقدم في ولاية هلمند، وقال "عندما أكون في منطقة كانت تسيطر عليها حركة طالبان قبل سبعة أشهر ونلتقي زعماء قبليين يظهرون تفاؤلا بشأن المستقبل، فإننا نشعر بأن الأمور تتحسن".

ولفت ماكريستال إلى أنه على قوات التحالف أن تعمل على إقناع الأفغان "بأنه في إمكاننا مساعدتهم في إعادة إعمار أفغانستان".

وكان البيت الأبيض قد أعلن أن القوات الأميركية ستبدأ انسحابها من أفغانستان في يوليو/تموز 2011.
هذا وقد ازدادت بدرجة كبيرة أعداد الأفغان الذين يعتقدون أن بلدهم يسير في الاتجاه الصحيح، كما ارتفعت نسبة المؤيدين لوجود القوات الأجنبية.

وقد أظهرت نتائج استطلاع أجري لحساب ABC وشبكتي BBC البريطانية وARD الألمانية، فإن 70 بالمئة من الأفغان يرون أن بلادهم تذهب في الاتجاه الصحيح في مقابل 40 بالمئة فقط في يناير/كانون الثاني 2009.

كما شهدت شعبية الرئيس الأفغاني حامد كرزاي زيادة ملحوظة بعد أن كانت تدنت في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي أثارت الجدل.

لكن 43 بالمئة من الذين استطلعت آراؤهم قالوا إن القوات الأجنبية لا تحقق تقدما يذكر فيما يتصل بتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين.

يشار إلى أن المركز الأفغاني للأبحاث الاجتماعية-الاقتصادية الاستطلاع لحساب شبكات التلفزيون الثلاث بين 11 و23 ديسمبر/كانون الأول وقد شمل 1534 أفغانيا.
XS
SM
MD
LG