Accessibility links

مقتل أستاذ جامعي متخصص في الفيزياء النووية في انفجار عبوة ناسفة في طهران


أفادت وسائل الإعلام الإيرانية بوقوع انفجار في طهران أودى بحياة أستاذ جامعي متخصص في الفيزياء النووية&#46 وأوضح تلفزيون Press TV الناطق باللغة الانكليزية أن مسعود علي محمدي قتل في طهران نتيجة انفجار دراجة نارية مفخخة بعبوة ناسفة يتم التحكم فيها عن بعد.

وقال مدعي عام طهران عباس جعفري دولت أبادي اليوم الثلاثاء إن محمدي كان أستاذا في الطاقة النووية، وفق ما نقلت وكالة الإنباء الطلابية الإيرانية.

ونقلت وكالات الأنباء عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن محمدي كان من كبار العلماء النوويين في إيران.

وقال دولت أبادي "كان هذا الأستاذ الجامعي يهم بالصعود في سيارته حين قتل في انفجار دراجة نارية كانت مركونة إلى جانبه".

وتابع أن "جثته نقلت لتشريحها وفتح تحقيق للتعرف إلى المسؤولين عن الانفجار ودوافعه".

واتهمت وسائل الإعلام الإيرانية على الفور ما أسمته "عناصر أعداء للثورة وإسرائيل بالوقوف خلف هذا الاعتداء" الذي وقع في حي قيطرية شمال طهران حيث كان محمدي يسكن.

وذكر تلفزيون العالم الرسمي الناطق بالعربية نقلا عن مسؤولين إيرانيين أنه على ضوء نوعية الانفجار، فقد يكون الاعتداء من تنفيذ من مجاهدي الشعب أو من تخطيط إسرائيل.

وغالبا ما استخدم مجاهدو الشعب عمليات تفجير سيارات مفخخة عن بعد خلال صراعهم مع النظام خلال السنوات الأولى من الثورة الإسلامية.

يشار إلى أن عملية التفجير وقعت في وقت تواجه إيران إمكانية فرض عقوبات دولية جديدة عليها بسبب برنامجها النووي ورفضها وقف عمليات تخصيب اليورانيوم التي يخشى الغرب ان تخفي شقا عسكريا سريا يهدف إلى حيازة السلاح النووي.
XS
SM
MD
LG