Accessibility links

logo-print

برهم صالح: ينبغي تطبيق قانون المساءلة والعدالة بعيدا عن الاعتبارات السياسية


رفض رئيس حكومة إقليم كردستان برهم صالح الثلاثاء تسييس قرار هيئة المساءلة والعدالة القاضي بمنع عدد من الكتل والمرشحين من خوض الانتخابات النيابية المقبلة.

وشدد صالح في تصريح للصحافيين على هامش منتدى مجالس المحافظات في أربيل على ضرورة تطبيق قانون المساءلة والعدالة بعيدا عن الاعتبارات السياسية، وأن لا يتحول القانون إلى وسيلة لإقصاء أي طرف، على حد قوله.

وأضاف صالح أن الأساس هو المصالحة الوطنية وإشراك أكبر قدر ممكن من الأطراف في العملية السياسية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.

وكانت هيئة المساءلة والعدالة قررت الأسبوع الماضي استبعاد 14 كيانا من خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، من أبرزها قائمة النائب صالح المطلك، مما أثار جدلا واسعا بين مؤيد للقرار ومعارض له.

وأشار رئيس الدائرة الثقافية والإعلامية في الهيئة خالد الشامي آنذاك في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن اللجنة استندت في قرارها إلى المادة السابعة في الدستور التي تنص على شمول من يروج ومن يدعم ومن يدافع عن حزب البعث بالاجتثاث.

ويترأس النائب صالح المطلك الجبهة العراقية للحوار الوطني التي تحالفت مع حركة الوفاق الوطني بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي حيث شكلا في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي الحركة الوطنية العراقية التي التحقت فيها بعد ذلك حركة تجديد برئاسة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

XS
SM
MD
LG