Accessibility links

قمتان اقليميتان بشأن افغانستان قبل مؤتمر لندن وواشنطن تعلن عن استثمار زراعي هناك


اعلن وزير الخارجية التركية احمد داود اوغلو الثلاثاء ان تركيا ستستضيف قمتين اقليميتين بشان افغانستان قبل المؤتمر الذي سيعقد في لندن في شان هذا البلد المضطرب اواخر الشهر الجاري.

وصرح اوغلو للصحافيين عقب محادثات مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند ان الاجتماعات التي ستجري في اسطنبول تهدف الى بلورة آراء حول كيفية قيام الدول المعنية مجتمعة بدعم افغانستان.

ومن المقرر ان تستضيف بريطانيا مؤتمرا دوليا حول افغانستان في 28 يناير/كانون الثاني لمناقشة سبل تحقيق اهداف المجتمع الدولي في هذا البلد. وقال داود اوغلو ان تركيا ستنظم قمة سياسية في 25 يناير/كانون الثاني وقمة اقليمية في 26 من الشهر نفسه.

واضاف ان "هذين الاجتماعين سيساعدان على انجاح مؤتمر لندن وسيبعثان برسالة دولية اننا ملتزمون تجاه الشعب الافغاني ونقف معا لدعمهم". اما وزير الخارجية البريطانية فقال ان البنود الثلاثة في مؤتمر لندن ستكون الامن والتنمية الاقتصادية والحكومية بما في ذلك مسألة الفساد، اضافة الى كيفية قيام جيران افغانستان بدعم الاستقرار في البلد المضطرب.

استثمار 20 مليون دولار في مجال الزراعة

أعلنت الولايات المتحدة خططا لإستثمار 20 مليون دولار لزيادة قدرة الحكومة الافغانية على إجراء إصلاحات في مجال الزراعة تعتبرها أدارة الرئيس اوباما ضرورية لتعزيز الإستقرار في البلاد. وقال توم فيلساك وزير الزراعة الاميركي في هذا الصدد:

"الزراعة مهمة للغاية لمستقبل افغانستان واعتقد ان المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للقطاع الزراعي يمكن ان تخلق فرصا للمزارعين وتنمية المجتمعات الريفية مما يعزز الاقتصاد ويسمح للحكومة المركزية بإستعادة السيطرة وكسب ثقة الشعب وهذه امور ضرورية لتحقيق النجاح على المدى الطويل."

واضاف الوزير الاميركي ان من المهم جدا لمستقبل افغانستان ابعاد المزارعين عن زراعة الخشخاش الذي يستخرج منه الافيون لان ذلك في مصلحة أمن افغانستان : " ما يهم التجار والمزارعين الذين تحدثت اليهم ضمن برنامج زراعة القمح هو تمتع افغانستان بالإستقرار والأمن.

واذا تمكنا من تعزيز الاقتصاد وتوفير فرص العمل عندها نستطيع أن نطلب مساعدة الشعب لمكافحة المسلحين وأفراد طالبان، وهذا بدوره يعزز الثقة في الحكومة المركزية وموقع افغانستان كدولة قوية قادرة على الحياة في هذا الجزء من العالم."

XS
SM
MD
LG