Accessibility links

الهاشمي يدعو دول الجوار إلى دعم الانتخابات النيابية العراقية


وجه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي نداء إلى دول الجوار طالبهم فيه بخلق الأجواء المناسبة والآمنة لإجراء الانتخابات التشريعية المقبلة المقرر إجراؤها في السابع من شهر آذار/ مارس القادم.

وطالب الهاشمي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع السفير الإيراني في بغداد حسن كاظمي قمي الذي زار الهاشمي اليوم الأربعاء، طالب إيران بإعادة الوضع كما كان قبل استيلائها على بئر الفكة الرابع وتفعيل عمل اللجان المشتركة لحل المشكلة القائمة بين البلدين.

وردا على سؤال لـ"راديو سوا" حول موقفه من قرار هيئة المساءلة والعدالة بإقصاء عدد من الكيانات السياسية من المشاركة في الانتخابات قال الهاشمي:

"كنا متوقعين قبل فترة ربما يحاول البعض ممن لديهم نفوذ ولديه سلطان على الأجهزة الحكومية باستخدام نفوذه في عمليات مبرمجة ومنظمة للتسقيط السياسي".

وجدد الهاشمي تأكيده بأن موافقته على العفو الصادر من رئيس الوزراء للسجناء الإيرانيين في العراق مرهون بموقف مماثل من الحكومة الإيرانية تجاه السجناء العراقيين في إيران.

السفير الإيراني حسن كاظمي قمي أكد أن الأيام القليلة القادمة ستشهد تفعيل دور اللجان المشتركة بين العراق وإيران لحل المسائل العالقة بين البلدين.

وقال قمي إنه قدم "تقريرا عن زيارة وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي".

كما شملت المباحثات بين الهاشمي وقمي موضوع نية إيران بناء مفاعل نووي قرب الحدود العراقية حيث تم الإشارة خلال المؤتمر الصحفي إلى أن هذه القضية سيتم بحثها أيضا من قبل اللجان المشتركة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:

XS
SM
MD
LG