Accessibility links

رئيس هايتي يخشى مقتل الآلاف جراء الزلزال وأوباما يتعهد بدعم كامل من إدارته


أعلن الرئيس باراك أوباما اليوم الأربعاء عن عزم إدارته بذل "جهود حاسمة ومنسقة وجادة" لإنقاذ الأرواح في هايتي، وذلك في وقت أعرب فيه رئيس هايتي عن خشيته من مقتل الآلاف في الزلزال الذي ضرب الجزيرة أمس الثلاثاء.

وعبر أوباما في بيان ألقاه في البيت الأبيض عن دعم الولايات المتحدة لهايتي عقب الزلزال المدمر الذي ضربها متعهدا بتقديم "دعم عاجل لإنقاذ المحاصرين تحت الأنقاض ونقل مساعدات الإغاثة الإنسانية من غذاء ومياه ودواء إلى شعب هايتي".

وقال إن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ووزارتي الخارجية والدفاع تعمل بشكل وثيق مع شركائها في هايتي والمنطقة والعالم لتنفيذ أعمال الإغاثة في الجزيرة.

وأضاف أن إدارته تركز في عملياتها على عدد من الأولويات العاجلة تتضمن حصر العاملين في السفارة الأميركية في بورت أو برنس وأسرهم والمواطنين الأميركيين هناك، فضلا عن نقل الموارد اللازمة للمساعدة في جهود الإنقاذ عقب قيام الجيش بتقييم الأضرار، وإرسال فرق بحث وإنقاذ أميركية ومعدات طبية إلى هناك مع ضمان التنسيق بين مختلف أركان الإدارة في جهود الإنقاذ وتكليف مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الدكتور راجيف شاه بتنسيق هذه الجهود.

مخاوف من مقتل الآلاف

ومن ناحيته أعرب رئيس هايتي رينيه بريفال عن خشيته من مقتل الآلاف في الزلزال الذي ضرب بلاده أمس الثلاثاء.
XS
SM
MD
LG