Accessibility links

logo-print

مقتل سبعة أشخاص خلال تظاهرة لقرويين ضد قوات حلف الأطلسي


أعلن المتحدث باسم محافظة هلمند في أفغانستان الأربعاء مقتل سبعة أشخاص الثلاثاء بينهم ستة من قبل قوى الأمن الأفغانية في تظاهرة لقرويين يتهمون قوات حلف شمال الأطلسي بتدنيس مصحف في جنوب البلاد.

وكان داود احمدي الذي كان يتحدث باسم محافظ هلمند بعد تحقيق سمح بإلقاء الضوء على الحادث الذي وقع في غارمسر في ولاية هلمند معقل طالبان.

وقال أحمدي إن المتظاهرين فتحوا النار على عناصر الاستخبارات وقتلوا أحدهم. ورد هؤلاء على مصادر النيران دفاعا عن النفس. وقتل ستة متظاهرين وأصيب 10آخرون بجروح. وقد توجه حوالي ألف شخص إلى مقر أجهزة الاستخبارات في غارمسر. و

اتهم القرويون القوات الدولية بإحراق وتمزيق مصحف خلال عملية الأحد. واتهم مسؤولون في هلمند طالبان بنشر هذه الإشاعات الخاطئة بعد عملية للقوات الدولية الاثنين ضد مهرب مخدرات محلي.

وقال المتحدث إنه بعد العملية أطلق الملا رحيم أحد أبرز زعماء طالبان في هملند شائعات مفادها أن الجنود دنسوا مصحفا.

وصرح الرجل الثاني في شرطة ولاية هلمند كلام الدين خان لوكالة الصحافة الفرنسية في وقت سابق أن ثمانية متظاهرين قتلوا.

وقال شهود عيان ردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية ومسؤول في أجهزة الأمن الأفغانية طلب عدم الكشف عن هويته إن جنود الحلف أطلقوا النار على المتظاهرين لكن الحلف نفى "ذلك بشكل قاطع". لكن قوات الحلف قالت أنها قتلت قناصا من طالبان قتل مسؤولا أفغانيا على هامش التظاهرة.

وصرح متحدث باسم حلف الأطلسي الجنرال جيف لوفتن لوكالة الصحافة الفرنسية بقوله "نواصل تحقيقاتنا حول المعلومات التي نشرتها الصحف. الطلقة الوحيدة التي سمعناها كانت تأتي من سطح منزل.

وتم تحديد موقع مطلق النار وأرديناه قتيلا". وأكد مسؤول في مستشفى لشكركاه عاصمة ولاية هلمند لوكالة الصحافة الفرنسية أنه استقبل عشرة أشخاص أصيبوا بالرصاص في المعدة والرأس والساق. وأكد أن اثنين منهم "في حالة خطيرة".

وقد أرسل محافظ الولاية صباح الأربعاء وفدا لكشف ملابسات الحادث. ونفى الحلف "نفيا قاطعا اتهامات تدنيس المصحف".

وتواجه القوات الدولية في أفغانستان اتهامات من هذا النوع باستمرار.

وكان ثلاثة أفغان على الأقل قد جرحوا برصاص الشرطة في كابول في 26 أكتوبر/تشرين الأول عندما اتهم متظاهرون جنودا أجانب بإحراق مصحف. وقال الحلف والسلطات الأفغانية إنهما حققا في هذه القضية وتبين أنها غير صحيحة.

XS
SM
MD
LG