Accessibility links

logo-print

الصليب الأحمر يرجح مقتل نحو 50 ألفا في زلزال هايتي المدمر


قالت منظمة الصليب الأحمر الدولية إن الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي مساء يوم الثلاثاء الماضي أدى إلى مقتل نحو 50 ألف شخص، مضيفا أن ثلث سكان البلاد تضرروا بشكل مباشر جراء الزلزال الذي ضرب العاصمة بورت أو برنس وشل حكومتها.

ورجحت المنظمة مقتل ما بين 40 و50 ألف شخص في الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات على مقياس ريختر، فيما تضرر نحو ثلاثة ملايين آخرين جراءه.

المساعدات الدولية

وتدفقت المساعدات الإنسانية وفرق الإنقاذ يوم الخميس إلى هايتي، حيث أعلنت الولايات المتحدة عن إرسال تجهيزات عسكرية ضخمة لمساعدة هذا البلد المنكوب، فيما تسلم مراقبون أميركيون مسؤولية تشغيل مطار العاصمة بورت أو برنس لاستقبال المساعدات.

وأدى تدفق المساعدات جوا إلى اكتظاظ الأجواء فوق العاصمة ودفع حكومتها إلى طلب وقف إرسال المساعدات، مما أدى إلى توقف استقبال الرحلات لبضع ساعات.

وأعلن الرئيس باراك اوباما عن إرسال مساعدات فورية بقيمة 100 مليون دولار لهايتي، مؤكدا وضع كل إمكانات الولايات المتحدة في خدمة هذا البلد.

وأرسلت الولايات المتحدة مساعدة ضخمة، منها حاملة طائرات وعددا من السفن، كما أمر البنتاغون بنشر قوة من 3500 جندي للمشاركة في الجهود الإنسانية للإغاثة والمساعدة على حفظ الأمن.

وأعلنت التعبئة منذ وقوع الكارثة، وتحركت الدول والمنظمات لرصد الأموال والبحث عن ناجين وتوفير المياه والمواد الغذائية والملاجئ والعناية الطبية والأدوية للهايتيين الذين يعانون من أوضاع يائسة في عاصمة مهدمة دمرت كل بنيتها التحتية.

ووصل إلى هايتي منقذون فرنسيون وبريطانيون وكنديون وفنزويليون وتشيليون واسبانيون مع كلاب للبحث عن ناجين تحت الأنقاض وأطنان من المعدات. وأرسلت كندا سفينتين حربيتين ومروحيات وطائرات شحن ضخمة.

من جهته، أعلن صندوق النقد الدولي أنه سيقدم "على وجه السرعة" مساعدة بقيمة 100 مليون دولار.

وأكدت مجموعة الـ20 للدول الصناعية والنامية التزامها بتقديم مساعدة اقتصادية ومادية لهايتي، فيما خصص البنك الدولي 100مليون دولار إضافية.

وأعلنت اليابان التي تشهد بانتظام زلازل، الخميس عن إرسال مساعدات بقيمة خمسة ملايين دولار، فيما رصدت استراليا تسعة ملايين دولار أميركي.

ورصدت هولندا وألمانيا على التوالي مليون ومليون ونصف يورو من المساعدات الإنسانية، فيما خصصت الدنمارك 1.34 مليون يورو وبريطانيا 6.87 مليون يورو. وقررت اسبانيا إرسال ست طائرات إلى هايتي تحمل فرق ومعدات إنقاذ.

وخصصت المفوضية الأوروبية ثلاثة ملايين يورو من المساعدات العاجلة وحركت نظامها لإدارة الأزمات. ومن المقرر إن يجتمع وزراء المساعدة الإنمائية في دول الاتحاد الأوروبي الـ27 يوم الاثنين المقبل لبحث سبل تقديم مساعدات لهايتي.
XS
SM
MD
LG