Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

مصادر أميركية تقدر التكاليف الإجمالية لحربي العراق وأفغانستان بنحو تريليون دولار


قدرت مصادر أميركية اليوم الجمعة إجمالي ما تكبدته الخزانة الأميركية من تكاليف لحربي العراق وأفغانستان منذ عام 2001 بأكثر من تريليون دولار، مشيرة إلى أن هذا المبلغ مرشح للزيادة إثر قرار الرئيس باراك أوباما بإرسال قوات إضافية إلى أفغانستان هذا العام.

وقال تقرير صادر عن مؤسسة National Priorities Project الأميركية المعنية بشؤون الميزانية إن أكثر من ثلثي هذه الأموال تم إنفاقها على الحرب في العراق منذ عام 2003 مشيرة إلى أن العام الماضي شهد للمرة الأولى تجاوز تكلفة الحرب في أفغانستان لنظيرتها في العراق مع تباطؤ وتيرة العمليات العسكرية الأميركية في الأخيرة وتسارعها في أفغانستان.

وأضاف التقرير أن الكونغرس الأميركي أقر 1.05 تريليون دولار للحربين في العراق وأفغانستان مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية للحربين تجاوزت مبلغ التريليون دولار في الشهر الماضي حين وافق المشرعون الأميركيون على مشروع قانون الإنفاق الدفاعي للعام المالي 2010 والذي شمل 128 مليار دولار لكلا الحربين حتى 30 سبتمبر/أيلول من العام القادم.

وأشار التقرير إلى أن حرب العراق استحوذت على نصيب الأسد من النفقات الأميركية بإجمالي 747.3 مليار دولار منذ عام 2003 ، فيما تم تخصيص مبلغ 299 مليار دولار لأفغانستان التي بدأت الحرب فيها بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 .

وكان مكتب الموازنة بالكونغرس الأميركي قد توقع أن تصل التكاليف الإضافية لحربي العراق وأفغانستان إلى 867 مليار دولار على مدار السنوات العشر القادمة إذا انخفضت مستويات القوات مجتمعة إلى 75 ألفا بحلول عام 2013 .

يذكر أن الميزانية الدفاعية للعام المالي 2010 الذي ينتهي في 30 سبتمبر/أيلول القادم خصصت 72.3 مليار دولار لأفغانستان و64.5 مليار دولار للعراق ليصبح العام الحالي الأول الذي يتجاوز فيه الإنفاق على حرب أفغانستان الأنفاق على حرب العراق.

وكان الرئيس أوباما قد أعلن في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي عزمه إرسال 30 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان لينضموا إلى 68 ألف جندي موجودين هناك بالفعل يقاتلون حركة طالبان التي نشطت من جديد.

ويقول مسؤولون دفاعيون إن الرئيس سيطلب من الكونغرس خلال فترة قصيرة 33 مليار دولار لسداد تكلفة هذه الزيادة حين يرسل للمشرعين طلبه للميزانية.

يذكر أن الولايات المتحدة ستقوم بتخفيض عدد قواتها في العراق إلى 50 ألف فرد بحلول نهاية أغسطس/آب القادم بمقتضى اتفاقية ثنائية مع حكومة بغداد وذلك بالمقارنة مع نحو 115 ألف جندي في الشهر الماضي.

XS
SM
MD
LG