Accessibility links

logo-print

كوبا تسمح للطائرات الأميركية بعبور مجالها الجوي لنقل المساعدات إلى هايتي


أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة أن السلطات الكوبية سمحت لها باستخدام مجالها الجوي بغية تسريع عمليات نقل المساعدات إلى هايتي التي ضربها زلزال مدمر يوم الثلاثاء الماضي.

وبالرغم من أن كوبا والولايات المتحدة لا ترتبطان بعلاقات دبلوماسية منذ عام 1961، فإن من شأن هذه التهدئة النسبية بين البلدين أن تتيح إقامة جسر جوي بين الولايات المتحدة وجزيرة هايتي الواقعة في بحر الكاريبي.

وكانت الجزيرة قد تعرضت لزلزال مدمر بقوة سبع درجات على مقياس ريختر مما أدى إلى مقتل 50 ألف شخص على الأقل وتشريد 300 ألف آخرين.

وقال مسؤول أميركي كبير إن بلاده قامت بالتنسيق مع السلطات الكوبية لارسال طائرات إخلاء طبية من قاعدة غوانتانامو الأميركية إلى ميامي في ولاية فلوريدا عبر المجال الجوي الكوبي، الأمر الذي يتيح لنا توفير 90 دقيقة في كل رحلة".

وتستخدم الولايات المتحدة قاعدة غوانتانامو التي ذاع صيتها كمعسكر اعتقال للمشتبه بهم في "الحرب على الإرهاب"، لتقديم العلاج الطبي للجرحى الذين يتم إجلاؤهم.

ويتواجد في هايتي نحو 45 ألف أميركي، أصيب بعضهم بجروح في كارثة الزلزال كما قتل آخرون.

وكانت السلطات الأميركية قد أجلت أمس الخميس نحو 160 مواطنا أميركيا من هايتي، ومن المقرر نقل نحو 370 آخرين في وقت لاحق الجمعة، بحسب ما ذكرته وزارة الخارجية الأميركية.

XS
SM
MD
LG