Accessibility links

مشعل يقول إن المصالحة قطعت شوطا كبيرا ويطالب مصر بوقف بناء الجدار


قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اليوم الجمعة إن المصالحة الفلسطينية قطعت شوطا كبيرا، في الوقت الذي طالب فيه السلطات المصرية بوقف بناء الجدار الحدودي مع قطاع غزة.

وقال مشعل في إشارة إلى المصالحة الفلسطينية عقب اجتماعه في بيروت مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري "إننا قطعنا شوطا كبيرا ولم يبق إلا الشوط الأخير أو اللمسة الأخيرة، المتمثلة في تدقيق الورقة المصرية لتنسجم مع تفاهماتنا مع الإخوة في فتح والقوى الأخرى خلال الشهر الماضي."

وأضاف مشعل الذي عقد في بيروت سلسلة لقاءات مع مسؤولين لبنانيين من بينهم الرئيس ميشال سليمان، "إننا نريد ورقة منسجمة متطابقة مع تفاهمات تفصيلية وافقت عليها حماس وفتح والقوى الفلسطينية، كما نطلب من الراعي المصري أن ييسر هذا الأمر لنوقع المصالحة في القاهرة."

وأضاف مشعل أن الحركة ""تريد دورا عربيا مع الإخوة في مصر وليس بديلا عنهم لأننا فعلا قطعنا الشوط الأكبر ولم يبق إلا القليل" معتبرا أن "المصالحة ضرورة وطنية ولابد من اللقاء الفلسطيني- الفلسطيني ولا يمكن البقاء في حالة الانقسام."

وينص الاقتراح المصري على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في الضفة الغربية وقطاع غزة في يونيو/حزيران القادم.

وقف بناء الجدار

وفي سياق أخر، دعا مشعل القيادة المصرية إلى وقف بناء الجدار الفولاذي على الحدود مع قطاع غزة.

وقال في مؤتمر الملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة المنعقد في بيروت، إن توقيت الإعلان عن بناء الجدار وتزامنه مع "التهديدات الإسرائيلية بحرب جديدة على غزة أمر يسيء إلى مصر ويسيء إلينا جميعا كأمة ولا بد من إزالة هذا الالتباس وهذه الريبة في هذا التزامن".

ودعا مشعل القيادة المصرية إلى "وقف بناء الجدار الفولاذي على حدودها مع قطاع غزة" معتبرا أن "الجدار يكون بين الأعداء وليس بين الإخوة".

وحث مصر على "قيادة موقف عربي وإسلامي ودولي يجبر إسرائيل على كسر الحصار عن غزة."

نصر الله يتوعد إسرائيل

وعلى صعيد أخر، أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أن الحزب سيتمكن في أي "مواجهة مقبلة" مع إسرائيل من "تغيير وجه المنطقة".

ودعا نصر الله في كلمة له في المؤتمر ذاته إلى "احتضان حركات المقاومة سياسيا ومعنويا وإعلاميا وماديا".

وقال إن أي مواجهة مقبلة مع إسرائيل، ستؤدي إلى انتصار حزب الله و"سنغير وجه المنطقة".

وكانت تقارير صحافية قد تحدثت مؤخرا عن قيام إسرائيل بالإعداد لشن هجوم عسكري على لبنان إثر تنامي المخاوف في الدولة العبرية من زيادة الترسانة الصاروخية لحزب الله.

XS
SM
MD
LG