Accessibility links

logo-print

"كونونغو: دارفوريون في مخيم المنفى"


تبدأ قناة "الحرة" يوم الثلاثاء القادم 19 يناير/كانون الثاني بث الفيلم الوثائقي "كونونغو: دارفوريون في مخيم المنفى". منتج الفيلم محمد اليحيائي سافر إلى مخيم "كونونغو" في الصحراء التشادية في مهمة صحافية هي الثانية لمحطة فضائية ناطقة باللغة العربية، والأولى من حيث الفترة الزمنية الطويلة التي قضاها منتج الفيلم في الصحراء التشادية.

يصور فيلم "كونونغو: دارفوريون في مخيم المنفى" المعاناة اليومية للاجئي دارفور، آلامهم وأحلامهم، ويعرض تفاصيل لم تُعرض من قبل. يقدم اللاجئون شهادات حية عن الموت والعذاب والألم، عن التشرد وتذكر الضحايا، وعن الحنين الجارف للعودة إلى بلادهم، كما يتحدثون عن الجرح العميق الذي خلفه في نفوسهم تجاهل المجتمع العربي والإعلام العربي لهم ولمعاناتهم الإنسانية.

فيلم "كونونغو: دارفوريون في مخيم المنفى" يسرد، ولأول مرة، فصولا من تاريخ سلطنة دارفور، قبل إلحاقها بالسودان عام 1917، وقصة آخر سلاطينها "علي دينار" الذي كان أول من سير قافلة كسي الكعبة. إنه يلخص في 45 دقيقة، بصورة وسرد مكثفين، عذاب ست سنوات من حياة لاجئين في الصحراء.

الفيلم سيتبع، بعد بثه، ببرنامج خاص يناقش الأزمة الإنسانية للاجئي دارفور يشارك فيه ثلاثة من المثقفين والأكاديميين والناشطين السودانيين البارزين.

يعرض "كونونغو: دارفوريون في مخيم المنفى" في تمام الساعة التاسعة وعشر دقائق من مساء يوم الثلاثاء 19-1-2010 بتوقيت غرينتش، ويعاد في الساعة الثالثة وعشر دقائق من صباح يوم الجمعة 22-1-2010 والساعة التاسعة وعشر دقائق من مساء اليوم نفسه، وكذلك الساعة السابعة وعشر دقائق من صباح يوم السبت 23-1-2010 بتوقيت غرينتش.

تصل قناة "الحرة" إلى 27.7 مليون مشاهد من البالغين في العالم العربي أسبوعيا وفقا لاستطلاعات تجريها مؤسسات أبحاث متخصصة كـ"إي سي نيلسن". تبث قناة "الحرة" عبر قمري "عرب سات" و "نايل سات" إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعبر قمر "يوتل سات هوتبيرد 3" إلى أوروبا.

وتتولى "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" MBN إدارة قناة "الحرة"، وهي مؤسسة لا تبغي الربح يمولها الكونغرس الأميركي من خلال هبة مقدمة من مجلس أمناء البث الإذاعي والتلفزيوني وهو وكالة فيدرالية مستقلة. ويشرف هذا المجلس على القناة ويحافظ على استقلالية عملها الإعلامي. لمزيد من المعلومات حول القناة، يمكنكم زيارة موقعها الإلكتروني على: www.alhurra.com
XS
SM
MD
LG