Accessibility links

مؤتمر في بغداد للمطالبة بمقاضاة شركة بلاك ووتر


عقد عدد من منظمات المجتمع المدني في بغداد اليوم السبت مؤتمرا لبحث تفعيل المطالبة بمقاضاة عناصر شركة بلاك ووتر الأمنية.

وبحث المؤتمرون الآليات الكفيلة بإنصاف ذوي الضحايا من خلال المطالبة بتعويضهم وتفعيل المطالبة بإعادة محاكمة المتهمين من عناصر الشركة.

وقال مدير مؤسسة العهد الصادق الثقافية منير راضي لـ"راديو سوا" إن "هذا المؤتمر يستعرض بشكل قانوني وإنساني الحق بالمطالبة بحقوق الضحايا من المدنين".

من جانبه، طالب مدير مركز السراج المنير الثقافي علاء الربيعي باللجوء إلى المحاكم الدولية لإعادة محاكمة المتهمين من عناصر الشركة بالوقوف وراء مقتل 17 مدنيا في ساحة النسور ببغداد.

مدير مركز العراق للدراسات محمد صادق الهاشمي وصف موقف الحكومة والقوى السياسية المطالبة بإعادة المحاكمة بالجدي، موضحا لـ"راديو سوا" أن لا تنازل عن حقوق ضحايا الحادث.

وانتقد مسؤول إعلام مؤسسة الرسالة التربوية نصير كريم الساعدي دور الإعلام الذي قال إنه لم يهتم بهذه القضية بالشكل الكافي، على حد قوله.

في غضون ذلك، وجه المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ عبر قناة "العراقية" الحكومية ذوي الضحايا والمتضررين من شركة بلاك ووتر خلال فترة عملها السابقة، إلى حضور اجتماع يوم الاثنين المقبل الذي سيضم أيضا المستشار القانوني لمجلس الوزراء، دون إعطاء المزيد من التفاصيل حول أسباب الاجتماع.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد أياد الملاح:
XS
SM
MD
LG