Accessibility links

اليمن يعتقل مسلحين ينتمون لتنظيم القاعدة والحوثيون يعلنون عن إسقاط مروحية سعودية


ألقت السلطات اليمنية صباح السبت القبض على ثلاثة مسلحين ينتمون لتنظيم القاعدة على مقربة من الحدود السعودية.

كان الجيش اليمني أعلن أنه قتل ستة من مقاتلي القاعدة في غارة جوية شمال البلاد في تصعيد لحملة الحكومة ضد التنظيم الذي بدأ ينشط في البلاد بصورة ملحوظة.

الحوثيون يعلنون إسقاط مروحية سعودية

قال السبت المتمردون الحوثيون في شمال اليمن والذين يقاتلون على جبهتين يمنية وسعودية - قالوا إنهم أسقطوا مروحية عسكرية من طراز أباتشي تابعة للجيش السعودي الذي شن غارات على مناطقهم قتلت 15 قرويا ً حسب تصريحاتهم.

وقال المتحدث باسم المتمردين "محمد عبد السلام" إن إسقاط المروحية تم الجمعة بالقرب من جبل "دود" مضيفا ً أن المتمردين أطلقوا أسلحتهم الرشاشة الخاصة في اتجاه المروحية في منطقة "خوبا" الحدودية مع السعودية إلى أن أسقطوها.

تنديد علماء الدين بمؤتمر لندن

قال محللون محليون إن السلطات اليمنية تعزز موقعها بالضربة الأخيرة التي وجهتها لتنظيم القاعدة، تريد أن تظهر قدرتها على مواجهة هذه الشبكة قبل مؤتمر لندن الذي ندد به علماء دين يمنيون باعتباره مقدمة لتدخل عسكري أجنبي.

واصدر أكثر من 150 عالم دين يمني على رأسهم الشيخ النافد عبد المجيد الزنداني الذي تشتبه واشنطن في انه يدعم الإرهاب، هذا الأسبوع فتوى تدعو إلى الجهاد في حال تعرض اليمن لهجوم أجنبي أو للاحتلال.

وقد أكدت وزارة الداخلية اليمنية السبت مقتل القائد العسكري لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب قاسم الريمي وخمسة من أعوانه في غارة جوية الجمعة في شمال اليمن.

وقبل ذلك بيومين تم القضاء على خلية تابعة لهذا التنظيم في شرق البلاد.

ويدور جدل في واشنطن حول قدرة اليمن على التصدي للجماعات المتطرفة وبينها القاعدة، الناشطة في أراضيه وذلك بعد محاولة الاعتداء التي نفذها في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي نيجيري كان تم تجنيده أثناء إقامته في اليمن.

صنعاء ترفض نشر قوات أجنبية

بيد أن صنعاء لا تقبل أي نشر لقوات أجنبية في البلاد كما أن الرئيس الأميركي باراك أوباما قال في الآونة الأخيرة انه لا يخطط لمثل هذا الأمر.

وكان نائب رئيس الوزراء اليمني راشد العليمي أكد منذ السابع من يناير/كانون الثاني أن أي تدخل عسكري أميركي مباشر يمكن أن يقوي تنظيم القاعدة بدلا من أن يضعفه.

وكانت وسائل إعلام أميركية أشارت إلى مشاركة أميركية في الغارات الحكومية اليمنية ضد القاعدة في 17 و24 ديسمبر/ كانون الاول2009 التي قتل فيها أكثر من 60 متطرفا إسلاميا.

وكرر مسؤول يمني الجمعة أن "ملاحقة الإرهابيين ستتواصل" وان "الحكومة ستستخدم كافة الوسائل التي تملكها لاجتثاث الإرهاب" من أراضيها.
XS
SM
MD
LG