Accessibility links

logo-print

المروحيات الأميركية تنقل إعانات إلى ضحايا زلزال هايتي وفرق الإنقاذ تعثر على ناجين


بدأت المروحيات العسكرية الأميركية في نقل المساعدات إلى ضحايا الزلزال المقيمين في مخيم كبير للاجئين في ضواحي بورت أو برنس عاصمة هايتي. وقام الجنود الأميركيون بتوزيع الوجبات الجاهزة والمياه للمشردين المقيمين في المخيم الذي يتسع لـ 50 ألف شخص.

ويقول جوناثان هارتسوك المتحدث باسم الجيش الأميركي: "نحاول أن نجد موطئ قدم لنا في المدينة ليتسنى لنا توزيع الإمدادات والمياه ومساعدة سكان هايتي في التغلب على آثار هذا الزلزال."

كلينتون تؤكد الدعم لهايتي

هذا وقد جدّدت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الإعراب عن تعازي الإدارة الأميركية والشعب الأميركي للكارثة الأليمة التي أُلمت بشعب هايتي إثر الزلزال الذي ضرب الجزيرة.

وأضافت كلينتون بعد لقائها رئيس هايتي رينيه بريفال في العاصمة بورت أو برنس السبت أن مهام الإنقاذ والإغاثة التي لا تزال مستمرة صعبة للغاية، نظرا لمحدودية الحركة عبر المطارات وشبكة الطرق.

وأكدّت وزيرة الخارجية الأميركية عزم بلادها مساندة الشعب الهايتي لأمد طويل وقالت: "أريد أن أؤكد للشعب في هايتي أن الولايات المتحدة هي صديق وشريك ومصدر دعم، ونحن سوف نعمل مع حكومة هايتي بإشراف الرئيس بريفال من أجل تقديم المساعدة بأية وسيلة كانت."

فرق الإنقاذ تعثر على ناجين

تفيد الأنباء انه بعد خمسة أيام من كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب جزيرة هايتي لا تزال فرق الإنقاذ تعثر على ناجين بين أنقاض المباني، كان آخر الناجين سيدة مسنة في العقد السابع من العمر تم إنقاذها من بين أنقاض أحد فنادق العاصمة بورت أو برنس.

وحسب بيان أصدرته منظمة الصحة العالمية فإن حصيلة ضحايا زلزال هاييتي تقدر ما بين 40 إلى 50 ألف قتيل.
وكانت حكومة هايتي أعلنت في آخر حصيلة رسمية أرقاما مطابقة حيث أشارت إلى 50 ألف قتيل وحوالي مليون ونصف المليون مشرد.

الرئيسان السابقان بوش وكلينتون

أعرب الرئيس السابق جورج بوش عن دهشته للاتهامات التي وجهها البعض للرئيس باراك أوباما بمحاولة استغلال كارثة زلزال هايتي لتحقيق مكاسب سياسية وسط الأميركيين ذوي الأصول الإفريقية. وقال خلال حوار أجرته معه شبكة تلفزيون CBS: "أرى أن هذا ليس هو الوقت المناسب للتركيز على السياسة، ولكنه وقت للتركيز على مساعدة الناس. فهناك الأطفال الذين فقدوا آباءهم والناس الذين لا يجدون مياه الشرب، كما أن هناك إحساسا عميقا باليأس. وعليه فإن اهتمامي ينصب على السعي لمساعدة الناس."

من جانبه علق الرئيس السابق بيل كلينتون الذي كلفه الرئيس باراك أوباما مع الرئيس السابق جورج بوش بالإشراف على حملة التبرعات الأميركية لضحايا الزلزال على تلك الاتهامات بقوله: "أعتقد أن قلوب جميع الأميركيين تنفطر بسبب ما جرى، ولا أرى أننا سنستفيد شيئا من إضاعة الوقت في حديث أعتقد أنه غير مثمر ولا معنى له."

بان كي مون ينعى ضحايا الزلزال

نعى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كبار مسؤولي الأمم المتحدة الذين لقوا حتفهم في الزلزال الذي أودى بحياة عشرات الآلاف في هايتي. وأشاد الأمين العام بالجهود التي بذلها رئيس البعثة هادي العنابي ونائبه لويس كارلوس دا كوستا ومفوض الشرطة دوغ كوتس من أجل تحقيق الاستقرار في الجزيرة المنكوبة وقال: "بكل ما تحمل الكلمة من معنى، ضحى هؤلاء الرجال بأرواحهم من أجل السلام."

وأشاد الأمين العام بصفة خاصة برئيس البعثة الدولية هادي العنابي بقوله: " لقد كان الهادي العنابي، وهو مواطن تونسي، مواطنا عالميا بمعنى الكلمة، وكانت الأمم المتحدة بمثابة عالمه كله."

وأردف قائلا: "كان متحمسا لمهمته والعاملين معه، وكرَّس نفسه وكل طاقاته لواجباته."

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة العنابي بأنه رجل لطيف المعشر، ولكنه يحمل بين أضلاعه قلب أسد.
XS
SM
MD
LG