Accessibility links

تأجيل نشر قائمة المشمولين بقرار هيئة المساءلة والعدالة


أكد رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري ان قائمة بأسماء الكيانات السياسية والمرشحين المشمولين بقرارات الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة ستنشر يوم غد الاثنين.

وأوضح الحيدري أسباب عدم نشر الأسماء اليوم الأحد في تصريح أدلى به لعدد من وسائل الإعلام خلال الندوة التثقيفية الموسعة لمنظمات المجتمع المدني التي أقامتها المفوضية في بغداد اليوم، قائلا إن "القائمة النهائية والتي تشمل كل المجتثين، سترسل يوم غد"، وذلك من أجل "إعطاء الفرصة للجميع في وقت واحد لتقديم الطعون".

وفي كلمته التي ألقاها خلال الندوة أشار الحيدري إلى الدور الحيوي لمنظمات المجتمع المدني في نشر الوعي الانتخابي بين المواطنين.

ممثلو منظمات المجتمع المدني أشاروا إلى أن إقبال المواطنين للمشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة ليس بالمستوى المطلوب لأسباب عدة ومنها ما أوضحها لـ"راديو سوا" علي المطيري وهو منسق غير حكومي لمنظمات المجتمع المدني، قائلا إن هناك "ردة فعل تجاه قرارات المساءلة والعدالة وهنالك تثقيف باتجاه الانسحاب".

فيما أكدت رئيسة منظمة الديموقراطية والتنمية أسماء القيسي أن منظمتها أشرت وجود إحباط لدى المواطن يدفعهم إلى عدم المشاركة في الانتخابات بسبب الأحداث التي مرت بها البلاد خلال الفترة الماضية وتدني مستوى الخدمات.

وعلى الرغم من وجود أكثر من خمسة آلاف منظمة عاملة في العراق إلا أن الندوة شهدت حضورا متواضعا لممثلي المنظمات الذين أكدوا غياب الدعم الحكومي لتمويل برامجهم المتعلقة برفع الوعي الانتخابي للمواطنين.


التفاصيل من مراسل "راديو سوا" ظافر احمد:

XS
SM
MD
LG