Accessibility links

الغابون تكتفي بالتعادل وتتصدر وتونس تفرط بالفوز وتعقد مهمتها بالتأهل


تصدر منتخب الغابون ترتيب فرق المجموعة الرابعة من نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تستضيفها انغولا حتى نهاية الشهر الحالي وذلك بعد تعادلها مع تونس بدون أهداف، وفوز الكاميرون على زامبيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وتعقدت آمال المنتخب التونسي بالتأهل بعدما حل بالمرتب الثالث خلف منتخب الكاميرون. وكانت تونس قد تعادلت مع زامبيا بهدف لكل منهما في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة في حين حققت الغابون مفاجأة كبيرة بفوزها على الكاميرون بهدف دون مقابل.

فرص ثمينة

وأهدرت تونس نقطتين ثمينتين بالنظر إلى الفرص الحقيقية التي سنحت أمام مهاجميها خصوصا أمين الشرميطي الذي انفرد بالحارس ديدييه اوفونو في الشوط الأول وراوغه خارج المنطقة لكنه فقد توازنه عندما حاول التسديد باتجاه المرمى الخالي. وكانت الأفضلية لتونس في بداية المباراة وضغطت بقوة على مرمى الغابون من اجل تسجيل هدف مبكر يريح أعصاب لاعبيها بيد أن الحارس الغابوني ديدييه اوفونو كان حاضرا لكل التمريرات العرضية باتجاه الشرميطي.

في المقابل، كادت الغابون تفتتح التسجيل من أول فرصة لها عندما تلقى اوبامييانغ كرة من دانيال كوزان داخل المنطقة فتلاعب بالمدافعين كريم حقي وعمار الجمل بيد ان الحارس ايمن المثلوثي تدخل في توقيت مناسب وقطع الكرة، ثم سدد القائد دانيال كوزان كرة قوية من ركلة حرة حركها له فارتطمت بالحائط وذهبت فوق المرمى بسنتمترات قليلة. وكاد جمعة يفاجئ الغابون من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيمن ، وردت الغابون برأسية لاريك مولونغي اثر ركلة ركنية مرت الكرة بجوار القائم الأيمن للمثلوثي.

وأهدر الشرميطي فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما استغل كرة خاطئة من المدافع برونو اكويلي مانغا إلى الحارس اوفونو فخطفها وراوغ الأخير خارج المنطقة لكنه فقد التوازن في محاولته لتسديدها داخل المرمى الخالي قبل أن ينهض ويسددها بقوة لكن المدافع مويز ابانغا أبعدها في توقيت مناسب.

وأنقذ المثلوثي مرماه من هدف محقق بتصديه على دفعتين لتسديدة قوية لجورج امبوروييه من ركلة حرة غير مباشرة من 20 مترا ، ثم تدخل مجددا وببراعة لإبعاد تسديدة قوية لابانغا من 25 مترا ، وأخرى على دفعتين لاوبامييانغ. كما أهدر جمعة فرصة سانحة لمنح التقدم لتونس عندما تلقى كرة عرضية من بالراضية من الجهة اليمنى لكنه فشل في متابعتها داخل المرمى الخالي ، ثم كاد العكايشي يفعلها من تسديدة من مسافة قريبة اثر كرة عرضية بيد أن العارضة حرمته من ذلك.

الكاميرون وزامبيا

وفي المباراة الثانية تمكنت الكاميرون من قلب تأخرها بهدف إلى فوز مستحق بثلاثة أهداف مقابل هدفين. ورغم أن زامبيا نجحت في تسجيل هدف مبكر في الشوط الأول وحافظت عليه حتى بداية الشوط الثاني، إلا ان الكاميرون أدركت التعادل في الدقيقة 68 عن طريق جيريمي نجيتاب .

وسجل صامويل ايتو هدفا ثانيا للكاميون في الدقيقة 72رد عليه كريستوفر كاتونغو بهدف التعادل في الدقيقو 81. وبعدها بخمس دقائق نجح محمد ادريسو في إحراز هدف الفوز للكاميرون الذي وضعها في المركز الثاني خلف الغابون.

XS
SM
MD
LG