Accessibility links

الشهرستاني يتوقع وصول إيرادات النفط إلى 200 مليار دولار سنويا


وقعت وزارة النفط اليوم الأحد مع شركتي شيل الهولندية البريطانية وبتروناس الماليزية عقد تطوير حقل مجنون النفطي في محافظة ميسان.

وقال وزير النفط حسين الشهرستاني إن الوزارة حققت خطوات مهمة في مجال الاستخراج والإنتاج والتصدير للنفط الخام، منوها إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن الإنتاج الفعلي للسنوات المقبلة.

وأضاف الشهرستاني خلال حديثه للصحفيين في بغداد اليوم أنه يتوقع أن "تزيد الإيرادات السنوية للنفط لتصل إلى 200 مليار دولار في السنة".

من جانبه، أعرب نائب رئيس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة شيل العالمية منير بو عزيز عن التعاون بين شركته وشركة نفط الجنوب والاتفاق على سعر يصل إلى 1.39 دولار للبرميل الواحد لاستثمار حقل مجنون النفطي.

إلى ذلك، أشار المدير العام لشركة بتروناس احمد سيد إلى التوقعات بشأن زيادة الإنتاج النفطي وبأقصى طاقة ممكنة للسنوات الـ20 المقبلة.

وجاء التوقيع على العقود النفطية ليضع العراق وحسبما يراه المسؤولون في مقدمة الدول المنتجة للنفط في العالم سيما وان حقل مجنون هو واحد من الحقول العملاقة في الشرق الأوسط ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج فيه عما هو متعاقد عليه ليصل إلى مليون و800 ألف برميل يوميا وبسعر دولار و39 سنت للبرميل الواحد.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في بغداد نادية بشير:
XS
SM
MD
LG