Accessibility links

logo-print

المعارض الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش يتصدر الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية


تصدّر المعارض الأوكراني الموالي لموسكو، فيكتور يانوكوفيتش الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد في أوكرانيا بحصوله على أكثر من 38 بالمئة من أصوات المقترعين، ليتواجه مع رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو في الدورة الثانية المقررة في السابع من فبراير/ شباط المقبل.

وتقدّم يانوكوفيتش بفارق 14 نقطة على تيموشينكو التي حصلت على نحو 24 بالمئة من الأصوات.

وأوضحت اللجنة الانتخابية المركزية أنه دُعي نحو 36 مليون ناخب أوكراني للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات نحو 66 بالمئة.

وحل ثالثا المصرفي السابق سيرغي تيغيبكو الذي جمع 11.49 بالمئة من الأصوات، بحسب النتائج الجزئية التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية على موقعها الالكتروني.

أما الرئيس فيكتور يوتشكنو، بطل الثورة البرتقالية (الحركة الشعبية المؤيدة للغرب والتي تولت الحكم أواخر 2004) فحل خامسا بحصوله على 4.53 بالمئة فقط من الأصوات، خلف الرئيس السابق للبرلمان ارسني ياتسينبوك الذي حصل على 6.44 بالمئة من الأصوات.

غير ان هزيمة الرئيس الموالي بشدة للغرب وللحلف الأطلسي كانت أكثر من متوقعة، ولا سيما بعد الخيبة الكبرى التي خلفها لها شعبه وخصوصا على صعيد مكافحة الفساد، وعلى خلفية أزمات مستمرة مع حليفته السابقة تيموشنكو وتوتر متصاعد مع موسكو.
XS
SM
MD
LG