Accessibility links

معارض جنوبي يعتبر الدعوات إلى انفصال جنوب السودان "انتحارا"


اعتبر المرشح لانتخابات الرئاسة في جنوب السودان لام اكول أن الدعوات إلى انفصال جنوب السودان هي "انتحار" سيضع هذه المنطقة الشاسعة التي تشهد تناميا متجددا للعنف القبلي أمام خطر "الصوملة".

وقال اكول لمجموعة من الصحافيين في الخرطوم إنه "بالنظر إلى الضعف الراهن لحكومة الجنوب فإن أي دعوة للانفصال ستكون بمثابة انتحار".

وأضاف اكول أنه "في الوقت الراهن، وفي ظل وجود الأعمال العدائية في الجنوب، والنزاعات بين القبائل، والنزاعات حتى ضمن القبيلة الواحدة، فإن أي دعوة للانفصال ستكون دعوة لصوملة جنوب السودان".

وانشق اكول عن الحركة الشعبية لتحرير السودان، وهي حركة تمرد جنوبية سابقة، في عام 2009، وأسس حركة خاصة به تحت اسم "الحركة الشعبية لتحرير السودان-التغيير الديموقراطي".

وأنهى اتفاق سلام في أواخر عام 2005 حربا أهلية استمرت 21 عاما بين الشمال، ذي الأكثرية المسلمة والجنوب ذي الأكثرية المسيحية والأرواحية، كما نص على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية، اتفق على موعدها في أبريل/نيسان عام 2011، وعلى استفتاء لتحديد مصير الجنوب في يناير/كانون الثاني القادم.

وقتل حوالى 2500 شخص ونزح أكثر من 350 ألفا في عام 2009 جراء نزاعات قبلية في جنوب السودان، وهي منطقة شاسعة ومتخلفة تزخر بالثروات الطبيعية وتضم احتياطات نفطية ضخمة.

وسيقود اكول ائتلافا يضم عددا من الأحزاب الجنوبية الصغيرة، في وجه سالفا كير، مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان إلى الانتخابات الرئاسية الجنوبية.

وكان كير قد أعلن تأييده لاستقلال جنوب السودان الذي يتمتع حاليا بحكم شبه ذاتي.

يذكر أن العلاقات بين حزب اكول وحزب كير متوترة للغاية، حيث منعت الحركة الشعبية لتحرير السودان اكول من ممارسة أي نشاط سياسي في الجنوب متهمة اياه بقيادة حزب لا يعدو كونه فصيلا مسلحا مدعوما من الخرطوم هدفه الوحيد زعزعة الاستقرار في الجنوب.

غير أن المحكمة الدستورية، وهي أعلى هيئة قضائية في السودان، سمحت لاكول ولحزبه أمس الأحد بممارسة الأنشطة السياسية في الجنوب.

ولن ترشح "الحركة الشعبية لتحرير السودان-التغيير الديموقراطي" أحدا في الانتخابات الرئاسية السودانية، وقد سبق لها وأن اعلنت دعمها للرئيس عمر البشير، الملاحق بموجب مذكرة توقيف دولية أصدرتها بحقه المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الانسانية في اقليم دارفور غرب البلاد.

XS
SM
MD
LG