Accessibility links

logo-print

حكومة هايتي تؤكد دفن 70 ألف جثة في مقابر جماعية منذ الزلزال وتفرض حال الطوارئ


أكدت السلطات في هايتي الأحد أنه تم انتشال 70 ألف جثة ودفنها في مقابر جماعية منذ الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الثلاثاء، في حين فرضت الحكومة حال الطوارئ حتى نهاية يناير/ كانون الثاني الجاري.

وقال وزير الدولة لمحو الأمية كارول جوزف إنه تم انتشال حوالي 70 ألف جثة ودفنها في مقابر جماعية. وكانت حصيلة سابقة أعلنها رئيس وزراء هايتي جان-ماكس بيلريف أوردت 25 ألف جثة.

من جهة ثاني، فرضت الحكومة الهايتية الأحد حال الطوارئ في البلاد حتى نهاية يناير/ كانون الثاني، كما أعلنت الحداد الوطني وتنكيس الأعلام فوق المباني الرسمية لمدة شهر كامل، حتى 17 فبراير/ شباط.

أوباما يستدعي جنود الاحتياط

في غضون ذلك، وقّع الرئيس باراك أوباما قراراً أستدعى بموجبه جنودا في الاحتياط لمساعدة هايتي بعد الزلزال المدمر الذي ضربها، وشمل القرار خصوصا جنود الاحتياط في الوحدات الطبية للعمل على متن السفن الاستشفائية، وخفر السواحل لحماية المرافئ.

وأوضح البيت الأبيض في بيان له أن قرار استدعاء جنود الاحتياط سيتيح للقوات العاملة في هايتي التناوب على أداء المهام، ولا سيما الطواقم العاملة على متن السفينة الاستشفائية "يو اس ان اس كونفورت" المتوقع وصولها إلى المنطقة يوم الخميس المقبل، وكذلك خفر السواحل المكلفين حماية المرافئ.
XS
SM
MD
LG