Accessibility links

الكنيست الإسرائيلي يناقش حجب الثقة عن حكومة بنيامين نتانياهو بسبب سياستها الخارجية


يعقد الكنيست الإسرائيلي الاثنين جلسة لمناقشة اقتراحين تقدمت بهما كتلة حزب كاديما وكتلة ميرتس اليسارية والكتل العربية لحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بسبب سياستها الخارجية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن أحزاب المعارضة أصرت على طرح الاقتراحين للتصويت عليهما رغم وجود نتانياهو وأعضاء حكومته في زيارة خارجية إلى ألمانيا.

وتصاعدت الانتقادات لسياسة نتانياهو الخارجية في أعقاب التوتر الدبلوماسي مع تركيا الذي نشب الأسبوع الماضي عقب استدعاء وزارة الخارجية الإسرائيلية لسفير تركيا في تل أبيب للاحتجاج على مسلسل تلفزيوني وصف بأنه معاد للسامية.

وقد وصفت تركيا الطريقة التي عومل بها سفيرها بأنها كانت مذلة وهددت باتخاذ إجراءات دبلوماسية ضد إسرائيل التي سارعت إلى تقديم اعتذار رسمي للسفير.

زيارة باراك إلى أنقرة

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك قد زار أنقرة الأحد في أول زيارة لمسؤول في حكومة نتانياهو عقب اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.
وأكد باراك في ختام زيارته تجاوز الأزمة الدبلوماسية مقرا في الوقت نفسه بأن إهانة السفير التركي كانت خطأ.

استبعاد عودة العلاقات إلى سابق عهدها

وقد أعرب وزير التجارة والصناعة الإسرائيلية بنيامين بن إليعازر عن اعتقاده الاثنين بأن تسهم زيارة باراك في تلطيف الأجواء بين أنقرة وتل أبيب، مستبعدا في الوقت ذاته أن تعود العلاقات الإسرائيلية التركية إلى سابق عهدها نتيجة للنهج الإسرائيلي إزاء تركيا، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.
XS
SM
MD
LG