Accessibility links

عبد المهدي لـ"الحرة": الانقلاب العسكري قد يحدث في العراق لكنه لن ينجح


استبعد نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي نجاح الانقلابات في العراق، غير أنه قال في مقابلة لبرنامج "ساعة حرة" بثّ عبر قناة الحرة إن عهد هذه الانقلابات لم يِولِّ.

عبد المهدي الذي أبدى قلقه من العلاقة بين من وصفهم ببقايا حزب البعث و"عناصر الإرهاب" قال إن "الانقلاب العسكري في العراق لن ينجح. قد يعيش يوماً أو أسبوعاً كما حصل في العديد من الدول مؤخراً لكن الشرعية الديموقراطية ... ستنتصر في النهاية".

" عبد المهدي: من واجب السعودية أن تطمئن العراق "

وفي شأن علاقات العراق مع دول جواره، شدد عبد المهدي على أن من واجب المملكة العربية السعودية أن تطمئن العراق عبر تبادل المعلومات والعلاقات والتعاون والانسجام في الموقف، و"ليس بالتحريض من هذا الطرف أو ذاك بما يؤجج الحالة بكاملها وكذلك الفهم المغلوط للقضايا".

ورأى عبد المهدي أن "من حق السعودية أن تقلق، وأن من واجبنا أن نطمئن السعودية، فهي بلد جار مهم بالنسبة إلى العراق ونطمح إلى أحسن العلاقات معه.

وشدد عبد المهدي على أن سبب انقسام "الائتلاف الشيعي" إلى ائتلافين هو الاختلاف على الحصص داخل الائتلاف الموحد الذي كانت المساعي منصبه لتشكيله.

وتوقع عبد المهدي أن تتشكل الحكومة القادمة من أقوى الائتلافات وهي برأيه: "ائتلاف دولة القانون، والائتلاف الوطني، والتحالف الكردستاني، وقائمة الدكتور علاوي، وقائمة وحدة العراق، وقائمة التوافق".

للإطلاع على نص المقابلة التي أجرتها قناة "الحرة" مع نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي أضغط هنا

XS
SM
MD
LG