Accessibility links

غانا تفوز على بوركينا فاسو وتتأهل إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا


أهدى الغاني ديدي ايوو منتخب بلاده الفوز على بوركينا فاسو حين سجل هدف المباراة الوحيد في المباراة التي جمعتهما الثلاثاء في لواندا، ليضمن التأهل إلى الدور ربع النهائي لمنافسات كأس الأمم الإفريقية في كرة القدم المقامة بأنغولا.

وسجل ايوو هدف الفوز لمنتخب غانا في الدقيقة 30، وهو ما كانت بحاجة إليه لتلحق بساحل العاج ومصر والجزائر وانغولا إلى الدور المقبل.

وتلعب غانا مع انغولا المضيفة وبطلة المجموعة الأولى في لواندا، وساحل العاج مع الجزائر ثانية الأولى في كابيندا.

ويعد الفوز هو التاسع لغانا على بوركينا فاسو في 13 مباراة جمعت بينهما حتى الآن مقابل ثلاث هزائم وتعادل واحد.

ولم ترق المباراة في مجملها إلى المستوى المرجو، حيث بدا الحذر على المنتخبين اللذين لم يجازف احدهما بالهجوم في الدقائق الـ20 الأولى، مع أفضلية نسبية لبوركينا فاسو التي كادت أن تفتتح التسجيل مبكرا، قبل أن تبادر غانا إلى الهجوم وتنجح في افتتاح التسجيل.

واندفعت بوركينا فاسو نحو الهجوم بحثا عن التعادل الذي كان كافيا لها للحاق بساحل العاج لكن محنتها ازدادت بطرد مدافعها مامادو تال في الدقيقة 66.

ولم ينفع مدربها البرتغالي باولو دوارتي الدفع بهداف التصفيات موموني داغانو في الدقيقة 72 بدلا من باموغو لأنها عجزت عن اختراق الدفاع الغاني الذي كان منظما، وكادت غانا أن تعزز تقدمها أكثر من مرة مستغلة هذا الاندفاع.

ويعتبر تأهل غانا إلى الدور ربع النهائي انجازا، لأنه جاء في ظل غياب أبرز نجومها ونجم تشلسي الانكليزي القائد مايكل اسيان بسبب الإصابة في ركبته خلال التدريبات الأحد الماضي.

XS
SM
MD
LG