Accessibility links

فرنسا وموريتانيا ضيفا شرف في معرض الإسكندرية للكتاب


قالت مصادر مسؤولة في مكتبة الإسكندرية إنه تم توجيه الدعوة لكل من فرنسا وموريتانيا لحضور الدورة الثامنة لمعرض الإسكندرية للكتاب الشهر القادم كضيفي شرف.

وأشارت تلك المصادر في بيان لها يوم الاثنين الماضي أن المعرض الذي يفتتح يوم 25 فبراير/ شباط القادم بدأ "تقليدا جديدا" باستضافة دولة أوروبية وأخرى إفريقية "تعبيرا عن حضارة وتاريخ مدينة الإسكندرية التي تقوم فلسفة الحياة فيها على التعددية الثقافية والحضارية."

وأضاف البيان أن فرنسا اختيرت ضيف شرف تقديرا لها على إهدائها مكتبة الإسكندرية نصف مليون كتاب من الإيداع الرسمي للمكتبة الوطنية الفرنسية.

وكانت مصادر في مكتبة الإسكندرية قد قالت في وقت سابق ،إن فرنسا أهدتها خلال الفترة من 1996 إلى 2006 نصف مليون كتاب باللغة الفرنسية في موضوعات مختلفة تشمل العلوم الطبيعية والآداب والتاريخ والجغرافيا والعلوم الإنسانية. وان هذه الهدية تعد "أكبر صفقة ثقافية في تاريخ المكتبات".

وأكدت المصادر ان مكتبة الإسكندرية بعد تلقيها هذه الهدية ستصبح "المكتبة الفرانكفونية الثانية في العالم بعد مكتبة نيويورك، وتتفوق مكتبة الإسكندرية في مقتنياتها الفرنسية على جامعة مونتريال في كندا والتي تحتوي على 534 ألف كتاب ومكتبة الكونغرس التي تحتوي على 433 ألف كتاب."

وقال البيان إن موريتانيا ضيف شرف المعرض ستكون ممثلة بوفد كبير على رأسه "وزيرة الثقافة الموريتانية سيسي بنت بيده التي ستحضر الافتتاح."

وأضاف أن الثقافة الموريتانية "شهدت نموا كبيرا في الإنتاج الثقافي والمعرفي فضلا عن تقدم الشعراء الموريتانيين عربيا حيث يسيطر معظم الموريتانيين على ناصية اللغة العربية وآدابها" منوها إلى أن مصر افتتحت "أول مكتبة عمومية" عام 1965 في موريتانيا التي تشهد حاليا "طفرة ثقافية وأدبية،وتزخر بأهم مراكز المخطوطات" التي يعود بعضها إلى القرن العاشر الميلادي.
XS
SM
MD
LG