Accessibility links

logo-print

مساع لمتابعة ملف المعتقلين العراقيين في سجون السعودية


قال مدير عام رصد الأداء وحماية الحقوق في وزارة حقوق الإنسان كامل أمين إن لجنة مشتركة شكلت من بعض الوزارات والمعنيين تسعى إلى التباحث مع السعودية لمتابعة قضية المعتقلين العراقيين لديها.

وأوضح أمين في حديث لـ"راديو سوا" أن الحكومة تحاول "مع الجانب السعودي للوقوف على أوضاع المحتجزين العراقيين ومحاولة حصولهم على العفو أو قضاء محكوميتهم في العراق".

من جانبه وصف عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية عامر ثامر تشكيل اللجنة بالمتأخر في متابعة قضية المعتقلين العراقيين، مؤكدا استمرار عمل لجنته في التباحث مع منظمات دولية ودبلوماسية للإفراج عنهم.

واتهم ثامر وزارتي حقوق الإنسان والخارجية بالتقصير في هذا الملف، قائلا إن "وزارة حقوق الإنسان كانت سيئة الأداء في متابعة هذا الملف، ...وكذلك وزارة الخارجية المعنية بقضايا المواطن العراقي".

وكانت الحكومة العراقية شكلت لجنة مشتركة من ممثلي وزارات الداخلية، والعدل، وحقوق الإنسان، والخارجية، فضلا عن مجلس الأمن الوطني للتفاوض بشان إيقاف أحكام بحق المعتقلين العراقيين في السجون السعودية.

وبحسب لجنة حقوق الإنسان النيابية فان السعودية قامت بتنفيذ حكم الإعدام بحق 29 معتقلا عراقيا اتهموا بتجاوز الحدود والتجارة غير المشروعة الأمر الذي عدته اللجنة غير قانوني ولا يتناسب مع الأعراف والمواثيق الدولية فيما أفرجت السعودية عن 67 معتقلا آخر من أصل 500 ما زالوا يقبعون في تلك السجون.


التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:

XS
SM
MD
LG