Accessibility links

معرض القاهرة للكتاب يحتفل بالقدس والسد العالي والسويس


تبدأ الدورة الـ42 لمعرض القاهرة الدولي للكاتب في 28 يناير/ كانون الثاني الجاري، بإقامة معارض عن القدس وبالاحتفال بمرور 50 عاما على بناء السد العالي و140 عاما على حفر قناة السويس.

وأكد نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب حلمي النمنم خلال مؤتمر صحافي في الهيئة المصرية العامة للكتاب أن الاحتفال بالقدس يأتي ضمن الاحتفاليات العربية بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009.

وأضاف أن المعرض سيحتفل برمزين من رموز الانجازات المصرية وهي مرور 140 عاما على حفر قناة السويس و50 عاما على بناء السد العالي وهما الانجازات المهمة التي أثرت في حياة الشعب المصري إلى حد كبير خصوصا الحدث الأول الذي قدم فيه مئات من العمال المصريين حياتهم في سبيل انجاز هذا العمل.

وقال النمنم إن المعرض سيشهد مشاركة الهيئة بتقديم 90 عنوانا جديدا كان تم التجهيز لها في فترة تولي الراحل ناصر الأنصاري مسؤولية الهيئة قبل تعيني نائبا لرئيس الهيئة الجديد محمد صابر عرب.

وأشار إلى أن المحور الأساسي للبرنامج الثقافي يتناول ثلاثة عناوين رئيسية تناقش أهم القضايا العلمية المستحدثة والأزمة الاقتصادية العالمية والآفاق الإبداعية للرواية العربية وقضايا أخرى.

كما خصص البرنامج الثقافي مناقشات لأعمال أهم الأدباء العالميين الذين ترجمت أعمالهم إلى اللغة العربية والمقهى الثقافي الذي يعد احد أقدم واهم أنشطة معرض الكتاب وأكثرها جذبا للجمهور في لقاءاته الثقافية ومحاور النقاشات التي يخصصها بين الجمهور والمثقفين المصريين والعرب والأجانب.

إلى جانب ذلك يأتي البرنامج الثقافي المخصص للدولة ضيف شرف هذه الدورة روسيا الاتحادية التي ستقدم برنامجا ثقافيا شاملا يتناول الأدب الروسي والعلاقات بين مصر وروسيا مع احتفالية ثقافية بمناسبة مرور نصف قرن على تدشين العمل في مشروع السد العالي.

XS
SM
MD
LG