Accessibility links

بتريوس يقول إن بروز اليمن كإحدى قواعد تنظيم القاعدة لم يكن مفاجئا له


أعلن الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الأميركية في العراق وافغانستان الخميس أن بروز اليمن كاحدى قواعد تنظيم القاعدة ليس مفاجئا بصورة تامة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تتابع ما يجري هناك منذ وقت طويل.

جدير بالذكر أن اليمن أصبح معقلا لمجموعات اسلامية متطرفة بينها القاعدة في جزيرة العرب التي تبنت محاولة اعتداء شاب نيجيري على طائرة تجارية أميركية في طريقها إلى الولايات المتحدة في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال الجنرال بتريوس الذي لبى الخميس دعوة مركز "CSIS" للدراسات في واشنطن إن ذلك "ليس مفاجئا تماما لنا".

وذكر بأن انظاره كانت منصبة على اليمن قبل عامين عندما كان قائدا للقوات في العراققبل أن يتولى القيادة الأميركية الوسطى في نهاية 2008، مشيرا إلى أن هذا البلد كان أحد البلدان التي نراقبها على أنها مصدر للمشاركين الأجانب في النزاع العراقي.

وذكر الجنرال بتريوس أنه زار هذا البلد في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2008 فور تعيينه على رأس القيادة الأميركية الوسطى، وشدد على أن الولايات المتحدة عززت عمل الاستخبارات بما يتعلق بهذا البلد.

وقال إن هذا الجهد هو الذي سمح بعمليات 17 و24 ديمسبر/كانون الأول التي قامت فيها القوات اليمنية بمساندة أميركية بشن غارات جوية ضد تنظيم القاعدة مما أدى إلى قتل أو أسر عشرات من أعضائه.

إلا أن الجنرال بتريوس أشار إلى أن مكافحة تنظيم القاعدة في اليمن تندرج في جهد أوسع للمساعدة على التنمية الاقتصادية لأن الاقتصاد يشكل "أحد الأسباب التي يتذرع بها بعض الأفراد من أجل التحول إلى التطرف".
XS
SM
MD
LG