Accessibility links

مسؤول أوروبي يطالب بموقف موحد إزاء التعاون الأمني مع واشنطن


دعا المفوض الأوروبي لشؤون القضاء جاك بارو اليوم الجمعة الدول الأوروبية إلى توحيد كلمتها في المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة بشأن سبل مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني.

وقال بارو في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية خلال مشاركته في اجتماع لوزراء الداخلية والعدل في دول الاتحاد الأوروبي إنه "من غير المنطقى التفكير في أن تتفاوض كل دولة على حدة مع الولايات المتحدة".

وأكد أنه ينبغي على الدول الأوروبية توحيد كلمتها ، إذا كانت تريد أن تحافظ على مصداقيتها في المجال الأمني.

وكانت وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو قد شاركت في قسم من الاجتماع وأجرت العديد من اللقاءات مع وزراء أوروبيين لبحث الملفات الأمنية ومكافحة الإرهاب.

وقال بارو إن "المحادثات مع السيدة نابوليتانو حول مكافحة الإرهاب برهنت على ضرورة توحيد المواقف الأوروبية" معتبرا أنه كان على الدول الأوروبية "تقديم عدة أجوبة على أن تصل لاحقا إلى إطار مشترك" فيما بينها.

وأكد ضرورة أن "تتقدم دول الاتحاد الأوروبي على خط واحد في مواجهة الولايات المتحدة وإلا فإن الأمر سيصبح بحكم المنقضي"، على حد قوله.

وتابع "ان هذا التوحد مطلوب خصوصا بالنسبة لطرق استخدام التكنولوجيا الجديدة مثل أجهزة الفحص ثلاثية الأبعاد "سكانر"" مشيرا إلى ضرورة التوصل لاطار مشترك لطريقة استخدام هذه الأجهزة.

وكانت الولايات المتحدة قد حثت الدول الأوروبية على استعمال أجهزة الفحص ثلاثية الأبعاد في مطاراتها لاسيما بعد أن تمكن شاب نيجيري من إدخال قنبلة على متن طائرة مدنية أميركية خلال رحلة لها من أمستردام إلى ديترويت في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

XS
SM
MD
LG