Accessibility links

logo-print

عباس يزور موسكو لإجراء محادثات مع ميدفيديف حول الوضع في الشرق الأوسط


أعلنت الدائرة الصحفية في الكرملين الجمعة أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيقوم بزيارة عمل لروسيا في الفترة من الخامس والعشرين إلى الثامن والعشرين من يناير/كانون الثاني الجاري، وسيلتقي خلال هذه الزيارة مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في مدينة سوتشي في اليوم الثاني من زيارته، أي في السادس والعشرين من يناير/كانون الثاني.

مما يذكر أن آخر لقاء بين ميدفيديف وعباس في موسكو تم في شهر أبريل/نيسان من العام الماضي، حيث بحثا سبل تسوية الوضع في الشرق الأوسط بصورة عامة، حسب ما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

كما ناقشا موضوع عقد مؤتمر موسكو للسلام في الشرق الأوسط الذي طرحت موسكو فكرته وأيده الفلسطينيون إلى جانب البلدان الأخرى.

وكان عباس قد أعلن في وقت سابق أن الفلسطينيين يولون اهتماماً كبيرا للتنسيق مع روسيا حول المسائل المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الجمعة، أن موسكو تدعو إلى استئناف المفاوضات حول تسوية مشكلة الشرق الأوسط بأسرع وقت ممكن، مضيفا أن روسيا ستواصل اتصالاتها مع حركة حماس.

وأشار الوزير إلى أن العقبة الرئيسية التي تقف في طريق استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في الوقت الحاضر تتمثل في النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

مظاهرة تندد بالإستيطان

على صعيد آخر، أفادت الشرطة الإسرائيلية وشهود أن ثلاثة فلسطينيين وإسرائيليا على الاقل أصيبوا بجروح كما أعتقل نحو عشرة اشخاص حين فرقت الشرطة الإسرائيلية تظاهرة تندد بالاستيطان في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية.

وشارك في التظاهرة مئات الاشخاص معظمهم من الناشطين اليساريين الاسرائيليين للتنديد بالاستيطان الإسرائيلي في القدس الشرقية، رغم قرار منع التظاهرة الذي اصدرته الشرطة الإسرائيلية.

كما شاركت شخصيات اسرائيلية من انصار السلام ومن اليسار في التظاهرة.

واثر انتهاء التظاهرة حصلت مواجهات ورشق حجارة بين المتظاهرين وبين يهود متشددين كانوا في المكان للصلاة. من جهة ثانية وقعت مواجهات بين مئات الفلسطينيين وجنود إسرائيليين في النبي صالح في الضفة الغربية المحتلة خلال تظاهرة ضد المستوطنات.

وقام المتظاهرون برشق الجنود الاسرائيليين بالحجارة فرد الجنود بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.

XS
SM
MD
LG