Accessibility links

logo-print

بايدن يلتقي الطالباني ويحث العراقيين على التحضير لانتخابات تتمتع بمصداقية


شدد نائب الرئيس جو بايدن على أن الغرض من زيارته إلى العراق ليس حل قضية استبعاد مئات المرشحين للانتخابات النيابية، مشيرا إلى أن مصداقية الانتخابات ستتعزز إذا رأى العراقيون أنها تتمتع بالنزاهة والشفافية.

وطالب بايدن المسؤولين العراقيين بانتخابات تتمتع بمصداقية ويقبلها العالم.

وصرح بايدن عقب لقائه الرئيس جلال الطالباني بأن القضية لا علاقة لها بمحاسبة أفراد مسؤولين عن ماضيهم لكنها تتعلق بمعايير عدم الأهلية، في إشارة إلى قرار هيئة المساءلة والعدالة منع أكثر من 511 مرشحا من خوض الانتخابات.

وشدد بايدن على أنه لم يأت إلى بغداد لحل هذه المسألة التي هي شأن عراقي، مضيفا أنه وبعد محادثات اليوم أصبح واثقا من أن القادة العراقيين يهتمون بالمشكلة ويعملون للتوصل إلى حل عادل ونهائي.

ولفت بايدن إلى أن الولايات المتحدة تندد بجرائم النظام السابق كما أنها تدعم بشكل كلي حظر الدستور العراقي عودة حزب البعث المنحل.

وأكد نائب الرئيس الأميركي أن واشنطن ستساعد بناء على طلب من بغداد العراقيين المقيمين في الولايات المتحدة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وأشار إلى إرسال مراقبين أميركيين إلى العراق لمتابعة الانتخابات.

وكان بايدن عقد اليوم السبت سلسلة لقاءات شملت إضافة إلى الطالباني، رئيسي الوزراء العراقي نوري المالكي والبرلمان العراقي إياد السامرائي فضلا عن ممثل الأمين الأمم المتحدة آد ميلكرت وعددا من النواب.

XS
SM
MD
LG