Accessibility links

أوكسفام تطالب بشطب ديون هايتي وتحويل المساعدات العاجلة إلى تعويضات


طالبت منظمة أوكسفام الدولية المشاركين في المؤتمر الطارئ حول هايتي المقرر عقده غدا الاثنين في مونتريال إلى التفاهم على شطب ديونها الدولية&#46 ويشارك في الاجتماع حول هايتي الولايات المتحدة وفرنسا واسبانيا والبرازيل والأمم المتحدة ومنظمة الدول الأميركية.

وقال جيريمي هوبس المدير العام للمنظمة إنه من غير المتوقع أن تتمكن هايتي من تسديد ديونها في وقت يسعى القائمون عليها لتجاوز إحدى أسوأ الكوارث الطبيعية خلال الأعوام الأخيرة.

وأضاف هوبس في بيان أن "الإلغاء الفوري للديون الدولية ينبغي أن يواكبه عمل عاجل لمساعدة المزارعين وتفادي أزمة غذائية سببها الإنسان الذي سيفاقم المأساة التي يعانيها سكان هايتي".

واعتبرت أوكسفام أن شطب ديون هايتي البالغة 890 مليون دولار هو إحدى الأولويات لإعادة أعمارها، داعية إلى تحويل المساعدة العاجلة التي أعلنها صندوق النقد الدولي بعد يومين من الزلزال وقيمتها 100 مليون دولار إلى تعويضات.

كذلك، طالبت أوكسفام المجتمعين بتحديد دور القوات الدولية الموجودة في هايتي.

حاجات كبيرة

من ناحية أخرى، أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة لإرساء الاستقرار في هايتي ادمون موليه اليوم الأحد أن ثمة حاجات كبيرة للمنظمة الدولية على صعيد الموظفين والجنود والوقود والآليات لإيصال المساعدات إلى سكان هايتي الذين يعانون تداعيات زلزال 12 كانون الثاني/يناير.

وقال موليه لشبكة CNN الإخبارية "أحتاج إلى موظفين. أحتاج إلى جنود ونحتاج أيضا إلى سيارات وشاحنات" ووقود لمساعدة السكان.

XS
SM
MD
LG