Accessibility links

logo-print

الحوثيون يؤكدون انسحابهم من الأراضي السعودية والرياض تدرس عرضهم للهدنة


أكد المتمردون الحوثيون في اليمن الثلاثاء إنهاء عملية انسحابهم من الأراضي السعودية التي سيطروا عليها منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في إطار الهدنة التي عرضها زعيمهم على المملكة لوضع حد لعمليات القتال بين الجانبين.

وقال مكتب عبد الملك الحوثي زعيم المتمردين في بيان بث على موقعهم الإلكتروني "بناء على توجيه السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي بالانسحاب من الأراضي والمواقع السعودية والمتضمنة في مبادرته التسجيلية... فقد تم الانسحاب بشكل كامل من الأراضي والمواقع السعودية أول نهار أمس الاثنين."

قرار سعودي وشيك

في مقابل ذلك، قال اللواء إبراهيم المالك المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية إن بلاده تدرس عرض الهدنة الذي طرحه المتمردون الحوثيون لوقف القتال مع قوات المملكة في منطقة الحدود اليمنية السعودية، وإن القرار الرسمي سيعلن في وقت لاحق الثلاثاء.

وكان قائد التمرد الزيدي في شمال اليمن عبد الملك الحوثي قد أعلن في شريط صوتي الاثنين الانسحاب الكامل من الأراضي والقرى السعودية، في ما أسماها بـ"المبادرة" من أجل تجنب إراقة المزيد من الدماء ووقف "العدوان" على المدنيين، محذرا من أن المتمردين سيشنون حربا مفتوحة إذا لم توقف السعودية عملياتها العسكرية ضدهم.

وقد أكد الحوثيون أكثر من مرة استعدادهم للانسحاب من الأراضي السعودية التي تمركزوا فيها على الحدود مع اليمن مقابل "وقف العدوان" السعودي عليهم، في حين أعطت القوات السعودية مهلة للمتمردين للانسحاب خصوصا من موقع الجابري الحدودي.

وكانت السعودية قد دخلت خط المواجهات العسكرية من الحوثيين مطلع نوفمبر/تشرين الثاني في أعقاب مقتل أحد حراس الحدود السعوديين على أيدي متمردين تسللوا إلى أرضها واحتلوا مواقع سعودية على الحدود.
XS
SM
MD
LG