Accessibility links

logo-print

مؤتمر يعقد في لندن لبحث سبل مواجهة التطرف في اليمن وتنفيذ مشاريع التنمية هناك


يعقد في لندن الاربعاء مؤتمر لبحث سبل مواجهة التطرف الذي يمثله تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن ومساعدة حكومة صنعاء على تنفيذ مشاريع التنمية الكفيلة بإبعاد شبح الفقر الذي قد يدفع البعض إلى الإنضمام إلى التنظيمات الإرهابية.

ويرى مارات شتيرين أستاذ علم الاجتماع في جامعة كنغ في لندن أن الأفكار الأصولية ليست غريبة على الشباب، إلا أن أكثرهم لا يسعى إلى الإنضمام إلى الجماعات الإرهابيةً. وقال:

"يعتقد الناس أنهم ينضمون الى جماعات تدلهم على الطريق الصحيح، وتوضح لهم حقيقة العالم وسبل تغييره إلى الأفضل. ولا غضاضة من أن يصبح المرء أصوليا، لكن المشكلة أن تصبح الأصولية تطرفا مصحوبا بالعنف."

حق تقرير المصير للجنوب

دعا نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض المشاركين في الاجتماع الدولي حول اليمن الاربعاء إلى دعم "حق تقرير المصير" لليمنيين الجنوبيين/ متهما صنعاء برعاية الإرهاب وباستخدام الدعم الدولي لها من أجل سحق الحركة الاحتجاجية في الجنوب.

واستنكر البيض، الذي يعد من أبرز قياديي "الحراك الجنوبي" المطالب بالانفصال عن الشمال، عدم دعوة أي من ممثلي الحراك إلى الاجتماع الذي تستضيفه لندن، وذلك في رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون.

مناقشة ظاهرة الفساد

وفي لقاء مع "راديو سوا"، قال باري مارتسون المتحدث بإسم وزارة الخارجية البريطانية إن المشاركين في الاجتماع سيبحثون ظاهرة الفساد، والمشاكل التي يعاني منها اليمن، ويستمعون إلى ما يعرضه وزير خارجية اليمن الذي يرأس وفد بلاده، وأضاف:

XS
SM
MD
LG