Accessibility links

logo-print

مجلس الشيوخ الاميركي قد يصوت في الاسابيع المقبلة على فرض عقوبات على ايران


اعلن زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الاميركي الثلاثاء ان المجلس قد يصوت خلال الاسابيع المقبلة على مشروع قرار بفرض عقوبات على ايران بهدف اجبار طهران على تلبية مطالب المجتمع الدولي حول برنامجها النووي.

وقال هاري ريد انه ونظيره الجمهوري ميتش ماكونيل مصممان على أتاحة الوقت لإجراء تصويت من هذا القبيل.

وفي حال صوت مجلس الشيوخ على هذه العقوبات، فعليه ان يتوافق على صيغة نهائية لمشروع القرار مع مجلس النواب الذي سبق ان صوت على صيغة خاصة به للمشروع في ديسمبر/كانون الاول .

وترفض ايران منذ اشهر عرضا للوكالة الدولية للطاقة الذرية يقضي بتخصيب اليورانيوم الايراني في الخارج.

انتخابات حرة يرانية

وعلى الصعيد الداخلي الايراني، قال المعارض مهدي كروبي الثلاثاء انه سيواصل الكفاح من اجل اجراء انتخابات جديدة في ايران بعدما قال هذا الاسبوع انه يعترف بالرئيس احمدي نجاد كرئيس للحكومة.

وكانت التعليقات التي نقلتها مواقع انترنت مؤيدة للمعارضة الاثنين هي اول اعتراف من نوعه لكروبي الذي حل رابعا في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها التي اجريت في يونيو/ حزيران والذي واصل تحدي الحكومة بشأن النتيجة.

وشهدت البلاد عقب الانتخابات احتجاجات هائلة من المعارضة مما اغرق ايران في أسوأ اضطراب داخلي منذ الثورة الاسلامية عام 1979 وكشف الانقسامات داخل مؤسسة الحكم.

ونقل موقع سهم نيوز عن كروبي قوله الثلاثاء "سأبقى حتى نهاية الطريق في صف الامة وسأبذل قصارى جهدي لارى انتخابات حرة تجرى ولازيل العوائق الحالية."

وسهم نيوز هو موقع الانترنت لحزب كروبي السياسي اعتماد ملي. وكروبي رجل دين مؤيد للاصلاح ومنتقد قوي للرئيس المتشدد. وقال كروبي "سأبلغ الناس عاجلا بموقفي المفصل بشأن الدفاع عن الحقوق العامة وضرورة اجراء انتخابات حرة."

XS
SM
MD
LG