Accessibility links

اوباما سيعلن في خطابه عن حالة الاتحاد خطة جديدة للحد من العجز عبر تجميد النفقات


أكد المتحدث باسم البيت الابيض أن الرئيس باراك اوباما سيحدد خلال خطابه عن حالة الاتحاد أمام الكونغرس الأربعاء اولويات حكومته للسنة الجديدة، وسيخصص معظم خطابه للوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة. وسيعرض الرئيس اوباما في خطابه تجميد نحو 15 بالمئة من نفقات الموازنة الفدرالية طيلة ثلاثة اعوام لتوفير 250 مليار دولار على مدى 10 اعوام وبغرض الحد من العجز.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان الرئيس اوباما سوف يذكّر الاميركيين بانه ربما حال دون وقوع كارثة اقتصادية وبأنه سيواصل العمل جاهدا من أجلهم. واكد المتحدث ان تجميد قسم من النفقات في الموازنة لن يلحق ضررا بتحسن الاقتصاد الاميركي.

واضاف المتحدث:"سوف يخصص الرئيس معظم خطابه لجهود دفع عجلة الاقتصاد. كانت هناك قرارات صعبة أصدرها الرئيس خلال عامه الأول في السلطة بالنظر إلى الوضع الاقتصادي الذي واجهه. وسوف يتحدث من جديد عن اسباب اتخاذه تلك القرارات."

وكان الرئيس اوباما قد اشار في مقابلة تليفزيونية الاثنين انه ربما يفضل فترة رئاسية جيدة اكثر من فترتين رئاسيتين سيئتين. ويقول روبرت غيبس ان الرئيس اوباما يعتبر ان الخطاب فرصة للحديث عما يريد توجيه البلاد صوبه.

وأضاف:"اعتقد انه يعتبر الخطاب عن حالة الاتحاد فرصة لاطلاع الاميركيين على ما انجزه وعما يعتزم انجازه."

خطة جديدة

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض ان من المنتظر أن يكشف الرئيس اوباما عن خطة جديدة للرد بشكل أسرع وأفضل على الارهاب البيولوجي وتهديدات اخرى للصحة العامه.

واضاف المتحدث ان الرئيس اوباما وقع امرا تنفيذيا اواخر العام الماضي لتحسين قدرات الحكومة في مجال نشر إجراءات مكافحة هجوم بيولوجي على نطاق واسع. وجاء الإعلان عن ذلك بعد ساعات فقط من إصدار لجنة حظر انتشار أسلحة التدمير الشامل والارهاب تقريرا ينتقد قدرة الحكومة الاميركيه على الاعداد لمواجهة هجمات ارهابية بيولوجيه.

ويقول رئيس لجنة منع انتشار اسلحة التدمير الشامل السيناتور السابق بوب غراهام ان بامكان القاعده الحصول على اسلحة بيولوجيه واستخدامها ويضيف انها اسهل منالا من اسلحة التدمير الشامل الاخرى. ويضيف:

"ان وسائل انتاج سلاح بيولوجي متاحه على الانترنت ولا تكلف ماليا اكثر من سيارة مستعملة وبحالة معقوله." ويقول غراهام ان القاعده لا شك ستنظر اين يمكنها تحقيق اهدافها من الفوضي والذعر العام ومعدلات وفيات عاليه وستستخدم تلك الاسلحه ضد تلك الاهداف التي تعتقد انها اقل استعدادا لمواجهتها.

ومن المقرر ان يشدد الرئيس اوباما ايضا على جهود ادارته لتعزيز امن البلاد في اعقاب هجوم ارهابي فاشل على طائرة ركاب اميركية يوم عيد الميلاد. تجدر الاشارة الى انه بمجرد بدء الرئيس القاء خطابه سيتمكن مستخدمو الكومبيوتر على موقع "يو تيوب" من طرح اسئلتهم التي سيرد عليها اوباما الاسبوع القادم عبر شبكة الانترنت.

دعم عائلات الجنود

هذا وقد قالت السيدة الاميركية الأولى ميشيل أوباما إن الميزانية التي طرحها الرئيس أوباما لعام 2011 تشمل حوالى ثمانية مليارات دولار لدعم عائلات الجنود الأميركيين. وأشارت الى أن القدر الأكبر من هذا التمويل سيخصص لخدمات متعلقة بإعادة التأهيل النفسي فيما سيخصص جزء آخر لرعاية أبناء الجنود وتوفير فرص عمل وتعليم لزوجاتهم.

وكانت السيدة أوباما قد بدأت ومنذ الحملة الانتخابية لزوجها بالتركيز على تعزيز الرعاية المقدمة لعائلات الجنود الأميركيين في وقت تخوض الولايات المتحدة حربيْن في العراق وأفغانستان.

ويأتي هذا الاعلان في الوقت الذي يتهيأ الرئيس أوباما لاقتراح تجميد الانفاق الفدرالي لمدة ثلاث سنوات خلال خطابه حول حالة الاتحاد .

XS
SM
MD
LG