Accessibility links

طهران تدعو دول الخليج إلى عدم السماح باستخدام أراضيها لضرب إيران وتتوعد برد قاس


دعت طهران اليوم الأربعاء دول الخليج العربية التي تؤوي قواعد عسكرية أميركية إلى عدم السماح باستخدام هذه القواعد لشن هجوم على إيران، كما هددت إسرائيل برد قاس إذا أقدمت على الاعتداء عليها.

وقال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني في مؤتمر صحافي خلال زيارة يقوم بها للكويت إنه "على دول المنطقة التي تؤوي قواعد عسكرية أميركية أن تعلم أن هذه القواعد لا يجب استخدامها ضد إيران"، مشددا على ضرورة ألا تكون المنطقة قاعدة لمهاجمة الجمهورية الإسلامية.

وأكد المسؤول الإيراني في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة وإسرائيل لن تجرؤا "على شن هجوم على إيران" مشيرا إلى أن الدولة العبرية "تعلم أن الصواريخ الإيرانية ستحرق أرضها حال مهاجمتها لإيران".

وتؤوي ثلاث دول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي قواعد عسكرية أميركية هامة، هي الكويت وقطر والبحرين.

العلاقات مع مجلس التعاون

وحرص المسؤول الإيراني على تأكيد أن بلاده لا تريد الإضرار بدول مجلس التعاون الخليجي كما لا تسعى إلى التدخل في الشؤون الداخلية للمجلس، الذي يضم أيضا السعودية وسلطنة عمان والإمارات.

واعتبر أن الولايات المتحدة تستخدم إيران "فزاعة" لترهيب دول الخليج وتعزيز وجودها في المنطقة.

ورأى لاريجاني أن الرئيس باراك اوباما "فشل في سياسته تجاه القضية الفلسطينية، بسبب الحصار الإسرائيلي على غزة، ومواصلة بناء المستوطنات اليهودية".

وقال إن طهران فخورة بمساعدتها لحزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اللذين حاربا إسرائيل في عامي 2006 و2008 على التوالي.

وجاء كلام لاريجاني على هامش زيارة إلى الكويت استمرت ثلاثة أيام التقى فيها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح.

وأكدت الكويت مرارا معارضتها لأي عمل عسكري على إيران، لكنها دعت طهران في الوقت نفسه إلى احترام القرارات الدولية.

وكان وزير الدفاع الإيراني احمد وحيدي قد ذكر في الأسبوع الماضي أن البوارج العسكرية الغربية المنتشرة في الخليج ستشكل "الهدف الأمثل" لإيران في حال تمت مهاجمة المواقع النووية الإيرانية.
XS
SM
MD
LG