Accessibility links

logo-print

افتتاح مؤتمر لندن وكرزاي يؤكد أن أفغانستان تحتاج لدعم دولي لعدة سنوات


افتتح المؤتمر الدولي حول أفغانستان صباح الخميس في لندن بمشاركة حوالي 70 بلدا، حيث من المقرر أن يبحث المؤتمر مسألة نقل المسؤوليات الأمنية إلى القوات الأفغانية بالإضافة إلى مشروع المصالحة مع المتمردين.

وقد أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قبيل افتتاح المؤتمر أن بلاده بحاجة إلى المساعدة الدولية لمدة تتراوح بين 10 و15 عاما.

وقال كرزاي لهيئة الإذاعة البريطانية BBC إن تدريب وتجهيز القوات الأمنية الأفغانية يحتاج إلى دعم مالي من 10 إلى 15 عاما حتى تصبح أفغانستان قادرة على تأمين الاحتياجات المالية لقواتها.

وفي المقابلة نفسها قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون إن "إستراتيجيتنا هي دعم الشعب الأفغاني ليكون قويا بالشكل الكافي حتى يكون أمنه الخاص من مسؤوليته وليس من مسؤولية 43 دولة."

بدوره، حث الأمين العام للحلف الأطلسي اندروز فوغ راسموسن القادة في مؤتمر لندن حول أفغانستان على مكافأة تضحيات الجنود الأجانب في أفغانستان بخطط واضحة لمستقبل البلاد.

وطالب راسموسن في مقال له في صحيفة تايمز البريطانية برسم خارطة طريق سياسية واضحة لأفغانستان وأكد أن مؤتمر لندن يساعد على رسم هذه الخارطة. وأكد أن هذا العام سيشهد وضع خطط فعالة تساعد أفغانستان على الوقوف على قدميها. كما أشاد راسموسن في مقاله بمشاريع الرئيس كرزاي قائلا إنها واقعية ويمكن تحقيقها.
XS
SM
MD
LG