Accessibility links

logo-print

باحثون ينجحون في استخدام بكتيريا معدلة وراثيا لإنتاج الديزل


تمكن باحثون أميركيون من استخدام الهندسة الوراثية لتعديل واحدة من أكثر أنواع البكتريا شيوعا بالعالم وهي (إي.كولي) E. coli لتمتص السكر من المخلفات الزراعية وتحوله لوقود حيوي مفيد.

وقال الباحثون إن دراستهم التي نشرت الأربعاء بدورية نيتشر Nature هي أول تجربة لتحويل نباتات متجددة غير غذائية إلى وقود في خطوة واحدة.

وذكر الباحث ستيفن ديل كارديري في مقابلة هاتفية مع وكالة رويترز إن هذه التكنولوجيا قد تؤدي إلى توفير وقود متجدد رخيص التكلفة منخفض الكربون وعالي الأداء.

وأضاف كارديري: "نظرنا في المادة الخام النموذجية وهي الكتلة الحيوية وبعدها نظرنا في المنتج الذي نرغب في إنتاجه وهو زيت الديزل ثم استخدمنا الهندسة الوراثية مع إي.كولي لتحتوي على الجينات التي حفزت كل التفاعلات الكيميائية اللازمة لتحويل المادة الخام إلى هذا الوقود".

وعمل كارديري الباحث في ال.اس.9 المتخصصة في تكنولوجيا الصناعات الحيوية بالتعاون مع باحثين في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

ويعد الوقود الحيوي المصنوع من النباتات ودهون الحيوانات بديلا للوقود المستخرج من النفط.

وطلبت كندا التي ضخت استثمارات كبيرة في صناعة الوقود الحيوي لتقليل انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض إجراء دراسة على التأثير البيئي الناجم عن صنع الوقود الحيوي.

وذكرت دراسة أعدتها وزارة البيئة الكندية أن هناك أدلة على أن منشآت لإنتاج الوقود الحيوي في الولايات المتحدة والبرازيل قد تكون مسؤولة عن مجموعة جديدة من المشكلات في الهواء والماء.
XS
SM
MD
LG