Accessibility links

روسيا تحل ضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب


بدأ يوم الخميس معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تحفل دورته الـ42 بكثير من الأنشطة الفنية والندوات الثقافية ويشارك فيها 800 ناشر من 32 دولة وستحل فيه روسيا ضيف شرف.

وافتتح الرئيس حسني مبارك المعرض وتفقد عددا من أجنحته بعد افتتاحه الجناح الروسي حيث كان في استقباله ايغور شتشيوغوليف وزير الاتصالات والإعلام الروسي.

وتشارك روسيا بجناحين أحدهما شهد الافتتاح الرسمي ويضم أحدث الإصدارات الروسية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتاريخ والجغرافيا والفنون والآداب. أما الجناح الآخر فتقام فيه الندوات الخاصة بضيف الشرف وتشمل محاور منها (العالم الروسي في مصر) و(الخيال في القرن الجديد.. أهو حكايات للكبار..) و(الإرث الأدبي لأنطون تشيكوف في الثقافة المعاصرة) و(الحوار الروسي- المصري في القرن الـ21) و(الكاتب والمجتمع في روسيا ومصر) و(روسيا ومصر.. ألف عام من التفاعل) إضافة إلى أمسيات للشعر الروسي ومائدة مستديرة عن الأدب الروسي المعاصر.

وكان محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم المعرض سنويا قال في مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي إن المعرض الذي يستمر حتى يوم 13 فبراير/ شباط سيشارك فيه ناشرون من 17 دولة عربية هي السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان وسوريا ولبنان والعراق والأردن وفلسطين واليمن وتونس والمغرب وليبيا والسودان إضافة إلى مصر.

وأضاف أن اتصالات جرت مع الجزائر "ولكنهم اعتذروا" عن عدم المشاركة في المعرض "رغم العلاقات الوثيقة والمصالح المشتركة بين مصر والجزائر".

وتدهورت العلاقات بين الطرفين عقب مباراة كرة القدم التي جرت في السودان يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني وتأهلت فيها الجزائر لنهائيات كأس العالم بجنوب أفريقيا 2010 على حساب مصر التي وجهت اتهامات لمشجعين جزائريين بالاعتداء على مشجعين مصريين في الخرطوم خلال المباراة وبعدها.

ويأتي افتتاح المعرض قبل ساعات من مباراة لكرة القدم تقام مساء الخميس بين مصر والجزائر في الدور قبل النهائي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في أنغولا.

وتشارك ثلاث دول أجنبية هي الدنمرك وبولندا وقازاخستان في المعرض لأول مرة.
XS
SM
MD
LG