Accessibility links

logo-print

غانا تعود إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية بعد 18 عاما على حساب نيجيريا


تأهل منتخب غانا لكرة القدم إلى المباراة النهائية من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة حاليا في أنغولا للمرة الأولى منذ 18 عاما بعد تغلبه على نظيره النيجيري بهدف مقابل لا شئ الخميس على ملعب "11 نوفمبرو" في لواندا.
سجل هدف المباراة الوحيد مهاجم رين الفرنسي اسامواه جيان في الدقيقة 21.
في المقابل، فشلت نيجيريا للمرة السابعة في بلوغ المباراة النهائية بعد أعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004 و2006 حيث حلت ثالثة فيها جميعها.
وتعتبر المباراة هي ثاني قمة يكون طرفاها منتخبان بين الستة الممثلين للقارة السمراء في المونديال، بعد الأولى بين الجزائر وساحل العاج (3-2 بعد التمديد) في الدور ربع النهائي.

حاولت نيجيريا منذ البداية فرض سيطرتها على وسط الملعب والمباراة وحاولت فك التكتل الدفاعي للمنتخب الغاني لافتتاح التسجيل مبكرا، في المقابل اعتمدت غانا على الهجمات المرتدة بقيادة ديدي ايوو واسامواه كوادوو.
وغابت الفرص الحقيقية عن المرميين في الدقائق العشرين الأولى باستثناء تمريرات بينية لمارتينز داخل المنطقة شتتها الدفاع الغاني فيما فشل في السيطرة على واحدة فأهدر فرصة حقيقية لافتتاح التسجيل.
ومع أول ركنية حصلت عليها غانا في أول محاولة هجومية انبرى لها كوادوو وطار لها جيان برأسه أمام نوانيري وتابعها في الزاوية اليمنى للحارس فينسنت اينياما (21). وهو الهدف الثالث لجيان فارتقى إلى صدارة لائحة الهدافين إلى جانب احمد حسن ومحمد ناجي جدو (مصر) وسيدو كيتا (مالي) وفلافيو امادو (أنغولا).

ضغطت نيجيريا بقوة في الشوط الثاني بعد إشراك فيكتور اوبينا نسوفور واييغبيني ياكوبو وسنحت لها العديد من الفرص الذهبية لتعديل النتيجة ولكن تألق الحارس الغاني كينغسون حال دون ذلك. وتسابق لاعبو نيجيريا في إهدار الفرص إلى أن أطلق حكم المباراة صافرة النهاية بتأهل غانا إلى النهائي الأفريقي.
XS
SM
MD
LG