Accessibility links

محمود عباس يغادر روسيا متوجها إلى لندن لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء براون


غادر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الخميس مدينة قازان الواقعة في جمهورية تتارستان بروسيا الإتحادية في ختام زيارة لروسيا الاتحادية، استمرت 4 أيام، متوجها إلى لندن حيث سيلتقي الجمعة رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون.

وكان عباس قد قال في حوار أجراه مع التلفزيون الروسي خلال زيارته لروسيا إن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل اتخاذ مبادرات تجاه الفلسطينيين تتضمن نقل أراض في الضفة الغربية إلى السيطرة الفلسطينية، ووقف التوغلات العسكرية الإسرائيلية، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وتفكيك نقاط التفتيش والسماح بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال عباس إنه لن يعترف بإسرائيل كدولة يهودية إلا في إطار اتفاق سلام نهائي يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مشيرا إلى ضرورة توضيح "ما يعود للفلسطينيين وما يعود إلى إسرائيل" مستقبلا.

وأضاف أنه لا يمكن أن يوافق على استئناف مفاوضات السلام المتوقفة مع إسرائيل طالما أن بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية مستمر.

وكان في وداع عباس في مطار قازان، رئيس جمهورية تتارستان مينتيمير شايمييف، وسفير فلسطين لدى روسيا الاتحادية فائد مصطفى، حسب ما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

وكان عباس قد استهل زيارته إلى روسيا الاتحادية التي وصلها يوم الاثنين الماضي بلقاء الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في سوتشي.

ثم توجه الرئيس الفلسطيني إلى موسكو حيث التقى عددا من المسؤولين الروس والسفراء العرب المعتمدين في روسيا، والبطريرك كيريل بطريرك موسكو وعموم روسيا، وعمدة موسكو يوري لوغكوف، ورئيس ديوان المحاسبة، رئيس الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية سيرغي ستيباشين، ورئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية يفغيني بريماكوف.

عباس يزور مسجدا في تتارستان


وقد قام عباس الخميس بزيارة مسجد "قول شريف" الواقع في كرملين قازان بجمهورية تتارستان وأدى صلاة الظهر في المسجد. وقد أم الصلاة رئيس الإدارة الدينية لمسلمي جمهورية تتارستان الشيخ عثمان اسحاقوف. وبعد الصلاة تجول الرئيس عباس في أرجاء المسجد واطلع على معالمه العمرانية.

ثم زار الرئيس عباس كاتدرائية البشارة في قازان، وأبدى إعجابه بمعالمها المعمارية.

كما زار الرئيس الفلسطيني الجامعة الإسلامية الروسية وجال في أرجائها، وألقى محاضرة أمام الطلبة حول آخر تطورات القضية الفلسطينية، وعملية السلام المتعثرة

XS
SM
MD
LG