Accessibility links

logo-print

مجلس الشيوخ يقر مشروع قانون من شأنه تضييق الخناق على إيران


اقر مجلس الشيوخ الأميركي مساء يوم الخميس مشروع قانون يجيز للرئيس باراك اوباما فرض عقوبات شديدة تتركز في مضمونها على قطاعي الطاقة والاقتصاد في إيران، في خطوة تهدف إلى إرغام حكومة طهران على الانصياع للإرادة الدولية والوفاء بالتزاماتها حيال برنامجها النووي المثير للجدل.

ويهدف المشروع الذي اقر بالإجماع إلى تضييق الخناق على واردات إيران من الوقود، فهي على الرغم من كونها احد أهم المنتجين العالميين للنفط، إلا أنها تستورد نحو 40 بالمئة من البنزين بسبب عدم قدرتها على تكرير الكميات اللازمة للاستهلاك المحلي.

ويستهدف مشروع القرار الشركات التي تصدر البنزين إلى إيران، أو التي تساعد في توسيع طاقتها في تكرير النفط، حيث يمنع الشركات التي تصدر وقودا للجمهورية الإسلامية بقيمة تتجاوز المليون دولار من التعاقد مع المؤسسات الحكومية الأميركية، ويهدد بحرمانها من القروض والمساعدات الأخرى التي تقدمها هذه المؤسسات.

ومن بين الشركات النفطية الأجنبية التي يستهدفها المشروع فيتول وغلينكور السويسريتين وترافيغورا الهولندية السويسرية وتوتال الفرنسية وبريتش بتروليوم البريطانية وريليانس الهندية.

ويحظر مشروع القانون أيضا استيراد السجاد والفستق والكافيار من إيران.

ومن المزمع أن يبحث مجلس الشيوخ مشروعه مع آخر مشابه اقره مجلس النواب في سبتمبر/أيلول الماضي بهدف التوصل إلى صيغة نهائية، ليتم بعد ذلك تقديمها إلى الرئيس اوباما للتوقيع عليه، ليصبح قانونا ساري المفعول.
XS
SM
MD
LG