Accessibility links

نوري المالكي يحذر من مخاطر تواجه النظام السياسي في العراق


حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الجمعة من وجود أخطار تواجه النظام السياسي في العراق من خلال من قال إنهم "لا يؤمنون بالديمقراطية ومن يحملون أفكارا طائفية".

وشدد المالكي في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر التأسيسي الأول للنخب والكفاءات في بغداد على أن النظام السياسي في العراق لم يكتمل بعد، وأنه ما يزال مهددا بالأفكار البعيدة عن الحرية والديموقراطية التي تحاول العودة بالعراق إلى عهد النظام السابق، حسب قوله.

ورأى المالكي أن أخطر ما يواجه النظام السياسي أولئك "الذين لا يؤمنون بالحرية والديموقراطية، أو من يحملون أفكار الطائفية والتمييز والعنصرية".

ودعا المالكي في كلمته إلى احترام حرية العمل السياسي، منتقدا في الوقت نفسه عدم تشريع قانون الأحزاب إلى الآن.

توقيف مواطنين أميركيين

وفي سياق أخر، أعلنت السفارة الأميركية ومسؤولون امنيون في العراق اليوم الجمعة اعتقال اثنين من الأميركيين في الموصل بتهمة دخول البلاد بشكل غير قانوني قبل أيام.

وأفاد بيان للسفارة أنه "تم توقيف اثنين من المواطنين الأميركيين في أحد المعتقلات العراقية" مشيرا إلى أن مسؤولي السفارة سيقومون "بالتأكد من سلامة ظروف الاعتقال".

وقد أعلن مسؤولون امنيون في الموصل الثلاثاء الماضي "اعتقال أميركيين برفقتهما مترجم كردي في إحدى مناطق الموصل بعد أن ضلوا طريقهم بعد خروجهم من مزار النبي صالح" الذي يؤمه سكان المنطقة.

يذكر أن الحكومة المركزية في بغداد لا تعترف بالتأشيرات التي يمنحها إقليم كردستان بشكل مستقل للزائرين.
XS
SM
MD
LG